الفيلم الفلسطيني «قهوة لكل الأمم» مقاومة من نوع آخر

مشهد لقهوة عبد من الفيلم
عبد أمام قهوته من الفيلم
مشهد من الفيلم 6
زبائن قهوة عبد
مشهد من الفيلم 4
مشهد من الفيلم 3
مشهد من الفيلم 2
مشهد من الفيلم 5
من الفيلم
9 صور
ضمن فعاليات اليوم الخامس من مهرجان الفيلم العربي بدورته السادسة، الذي يقام بالهيئة الملكية للأفلام بالعاصمة الأردنية عمّان، عرض الفيلم الفلسطيني الوثائقي «قهوة لكل الأمم» للمخرجة وفاء جميل، التي تعرض من خلال عملها قصة بطولة وإرادة استثنائية لأحد الفلسطينيين.
رجل لا يهمه الاحتلال صنع حلماً من الحجارة
تعرض المخرجة الفلسطينية وفاء جميل خلال 50 دقيقة وثائقية، قصة الإنسان البسيط «عبد» وعائلته، حين أجبرهم جيش الاحتلال الإسرائيلي بالعام 1948 على مغادرة منزلهم قسراً، تاركين مصيرهم بين يدي العراء والبرد والتهجير، لكن «عبد» الذي وجد نفسه هو وعائلته يأوون إلى أحد الكهوف بالمنطقة، حتى يداروا بردهم وحرهم، ويحرسوا أحلامهم من الاحتلال.
لم يكتفِ «عبد» بهذا الكهف، فأقدم على تحويله إلى مقهىً لكل الأمم، حيثُ صار بوسع الفلسطينيين والإسرائيليين والأجانب أيضاً الوصول إليه، والاستمتاع بما يقدمه من مشروبات وغيرها، بهذا المكان غير الاعتيادي.
الفيلم بقصته الحقيقية ومشاهده المصورة لحياة هذه العائلة، كان أشبه بملحمة بطولية لإنسان رغم بساطته وفقره إلا أنه صامد ومقاوم فوق أرضه، بأسلوب آخر وبقوة أخرى.
مشاركات..
شارك الفيلم بالعديد من المهرجانات العالمية والعربية، كان أهمها مشاركته بمهرجان دبي السينمائي لعام 2014، ومهرجان القاهرة الدولي لفيلم المرأة عام 2016، ومهرجان بلباو السينمائي عام 2016، وحاز على تنويه خاص من لجنة التحكيم في مهرجان نويدا السينمائي الدولي عام 2016.