صحة ورشاقة /جديد الطب

حقنة من البلازما تعكس اتجاه سن اليأس

سن اليأس!
بات باستطاعتك الانجاب بعد سن الأربعين!

نجح علماء يونانيون بعكس اتجاه انقطاع الطمث لدى امرأة في سنّ الأربعين، واستطاعوا إعادة دورة الحيض إليها. وبعد أن عانت من انقطاع الطمث منذ 5 سنوات خلت، أصبح بالإمكان الآن الحصول على بويضاتها وتخصيبها.

حقنة من البلازما في المبايض
ينطوي هذا الأسلوب على عكس اتجاه انقطاع الطمث بحقن مبايض النساء اللواتي انقطع الطمث عنهن بصفائح غنية بالبلازما وإعادة دورة الطمث. وتمَّ الحصول على البويضة الجديدة وإخصابها. وهذه التجربة أجريت بنجاح على امرأة تبلغ من العمر 40 عاماً كانت قد عانت من انقطاع الطمث منذ حوالى 5 سنوات. وبعد ستة أشهر من الحصول على الحقنة، عادت إلى المرأة دورتها الشهرية بانتظام.

إنتاج البويضات من أجل التخصيب
قام فريق عيادة Genesis بجمع البويضات وقاموا بإخصابها في المختبر بوساطة الحيوان المنويّ للزوج. وتمَّ فوراً تجميد الأجنّة. ويتوقع الفريق أن يكون هناك 3 أجنة سيتمّ زرعها في رحم المرأة.

يوضح البروفسور كونستانتينوس سفاكيانوديس المسؤول عن الأبحاث قائلاً: "من شأن ذلك أن يجلب الأمل إلى النساء اللواتي عانين مبكراً من انقطاع الطمث، حيث سيكون بمقدورهن الحمل من خلال موادّهن الوراثية. ويبدو أنّ هذا يعمل في حوالى الثلثين من الحالات. وقد أثبتنا وجود التغييرات البيوكيميائية واستعادة النساء الدورة الشهرية وإنتاج البويضات، وأمكن كذلك تخصيب هذه البويضات".

وقد تمَّ تقديم هذه الدراسة خلال المؤتمر السنوي للجمعية الأوروبية لطب التناسل وعلم الأجنة الذي عقد في هلسنكي في فنلندا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X