فلاتر "إنستغرام" تكشف الحالة النفسية للمستخدمين

تطبيق "إنستغرام"
فلاتر "إنستغرام" تكشف الحالة النفسية للمستخدمين
2 صور
تلتقط الصورة وتدخلها على "إنستغرام" لمشاركتها مع أصدقائك، ولكن هل توقعت يوماً أن نوعية الصورة والفلتر المصاحب لها تكشف الكثير عن شخصيتك وما تمر به من حالة نفسية؟ هذا ما كشفته إحدى الدراسات الحديثة التي أجرتها جامعة هارفارد الأمريكية، حيث ذكرت أن استخدام فلاتر معينة في تطبيق "إنستغرام" لنشر الصور قد يكشف أسراراً عن الحالة النفسية للمستخدم.
ورغم أن فلاتر تطبيق "إنستغرام" تضفي جمالية وجاذبية أكثر على ألوان الصور، إلا أن نتائج الدراسة ذكرت أن فلتر الأبيض والأسود على سبيل المثال الذي يزيد تباين الألوان في الصورة قد يكون مؤشراً على حزن المستخدم.
ووفقاً للدراسة، فإن الأشخاص الذين يستخدمون فلاتر "فالنسيا وإكس برو 2 وهيفه ورايز وأماروا" يمكن وصفهم بالأشخاص الصحيين نفسياً، وعدت الدراسة كل من استخدم فلتري الأسود والأبيض و"كريما" من المحبطين.
وقام الباحثون بتحليل 44 ألف صورة نشرت على 166 حساب "إنستغرام"، وتم التركيز في البحث على موضوع الصورة وصبغة اللون المستخدمة.
وأثبتت النتائج أن الأشخاص الذين ينشرون بورتريهات لأنفسهم أكثر إحباطاً من الأشخاص الذين ينشرون صوراً للمناظر الطبيعية وصوراً تلتقط تفاصيل مهمة من الحياة اليومية.