إلزام رجلين بدفع نصف مليون ريال نفقة متأخرة لطليقتيهما وأبنائهما

المحكمة العامة في الطائف
يتهاون بعض الرجال في دفع نفقة أطفالهم بعد تطليق زوجاتهم، وفي إطار حفظ حقوق الأبناء ألزمت محكمتان في كلٍّ من محافظتَي الطائف وجدة، مواطنَين بدفع ٥٠٦ آلاف ريال، تمثل إجمالي نفقتَين تخصَّان زوجتيهما المطلقتين وأبناء كل واحدة منهما.
وجاء الحكم بعدما رفعت أم مطلقة دعوى مطالبةً بالنفقة وبما أنفقته على أبنائها، لدى المحكمة العامة في الطائف, ليصدر لها صكٌ شرعي يُلزم الطليق بالنفقة عليها وعلى أبنائهما, وأن يسدِّد قيمة النفقات التي أنفقتها الأم المطلقة على أبنائها خلال الفترة الماضية التي تمتد إلى سنوات عدة، وبعد وصول المعاملة إلى قاضي الدائرة الثانية في محكمة التنفيذ بالطائف, أصدر قراراً تنفيذياً مستنداً إلى المادة (34) من نظام التنفيذ يُلزم الطليق بمبلغ النفقة إلا أنه لم يتجاوب إلا بعد إيقاف الخدمات الإلكترونية الحكومية عنه لمدة 4 أشهر، حيث قام بتسليم شيك مصدق بكامل المبلغ وهو 360 ألف ريال.
أما في القضية الثانية، فأصدر قاضي التنفيذ في محكمة التنفيذ في جدة قراراً تنفيذياً بإلزام أحد الأزواج بدفع مبلغ 146 ألف ريال لطليقته، يمثل إجمالي النفقة السابقة التي تخلَّف عن دفعها لأبنائه.
جدير بالذكر، أن محاكم التنفيذ في السعودية كانت قد ألزمت منذ مطلع العام وحتى شهر ذي القعدة الجاري نحو 2964 زوجاً بالنفقة.