الملابس الكاجوال تجعل الموظف أكثر كفاءة

الملابس الكاجوال تجعل الموظف أكثر كفاءة
ارتداء الملابس غير الرسمية والمخالفة لقواعد الزي المكتبي
2 صور

تتطلب أماكن العمل بصفة دائمة الظهور بطلة رسمية أنيقة وملابس كلاسيكية تتناسب مع أجواء العمل الرسمية، وعلى الرغم من أهمية تناسق ملابس الموظف مع أجواء العمل والالتزام بالشكل الرسمي، إلا أن الخروج من ذلك الإطار وعدم التقيد بالمظهر الرسمي يجعل الموظف يبدو أكثر كفاءة من الآخرين.

هذا ما أكدته دراسة أجراها فريق من علماء النفس في جامعة هارفارد، حيث أوضحت أن ارتداء الملابس غير الرسمية والمخالفة لقواعد الزي المكتبي، مثل: الملابس الكاجوال، قد يجعلك تبدو أكثر كفاءة، فالبروز من بين المجموعة قد يرسل رسالة إيجابية عن مكانتك وثقتك وقوتك، مشددة على أهمية أن يكون ارتداء الملابس نابعاً من الاختيار المتعمد ليوحي بالقوة بدلاً من إعطاء صورة بالكسل.

وقال العلماء سيلفيا بيليزا وفرانشيسكا جينو وأنات كينان: على الرغم من الانتهاكات غير المتعمدة للقواعد المعيارية والآداب التي قد تؤدي بالفعل إلى استنتاجات سلبية، إلا أن المخالفة المتعمدة قد تؤدي إلى مكانة أعلى واستنتاجات حول الكفاءة.

وقد بحثت الدراسة التي نشرت في دورية بحث المستهلك نماذج لرجال الأعمال الناجحين، مثل: بيل غيتس، ومارك زوكربيرج، المعروفين بملابسهما الغير رسمية.