مخترع مغربي يحصل على ميداليتين ذهبيتين في كندا

أنيس كراما يحمل العلم المغربي
المخترع أنيس كراما
المخترع أنيس كراما
3 صور
تمكن مهندس مغربي، من إحراز ميداليتين ذهبيتين في مسابقة دولية للابتكار بكندا ican 2016.
وجاء تتويج المهندس المغربي، أنيس كراما، بعد مشاركته في صنف الأمن وحماية الأنظمة، عبر ابتكار مقبس كهربائي ذكي، يمكِّن مستخدميه من تفادي المشكلات المرتبطة بشحن الهواتف الذكية؛ حيث سيتيح هذا الابتكار لمستخدميه إمكانية مراقبة حجم استهلاك الهواتف الذكية (وأجهزة أخرى) للكهرباء، وبالتالي تمكينهم من وضع تقييم لاستهلاكهم شهريًّا، وبخاصة أن "المقبس الكهربائي" ستواكبه خدمة تهتم بإرسال تقرير شهري عن حجم الاستهلاك.
وارتفعت أخيرًا نسبة المخاطر المتعلقة بتسبب البطاريات في الحرائق؛ حيث شرعت مجموعات بحثية كثيرة في تطوير نظم جديدة لتجنيب مستخدمي الهواتف الذكية من خطر اشتعال النيران بالبطاريات، وتعزيز درجة الأمان.
كما يمكِّن المقبس الذكي مستخدميه من شحن هواتفهم بكل اطمئنان ليلاً أو عند قضاء حاجة مهمة وتركه في الشحن، حيث يعمل على قطع التزويد بالكهرباء بمجرد استكمال الشحن لـ100 في المائة.
ويدعم المقبس منفدي A وUSB B، وسيتم العمل على تطويره ليدعم منفذ USB C.
وتم تطوير تطبيق خاص بالمقبس يمكن تثبيته على الهواتف الذكية، ويدعم نظام التشغيل أندرويد بداية من الإصدار 2.2، وكذلك نظام التشغيل الخاص بالآيفون بداية من IOS 7، فيما يقوم فريق العمل على تطوير التطبيق الخاص بمستخدمي ويندوز فون.