الـ FBI تتحرك بعد فضيحة "ياهو".. ما الذي يحصل؟

ياهو في ورطة
القراصنة يدخلون ياهو في ورطة
2 صور

كشف مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي (FBI) أنه على علم باختراق بيانات مئات آلاف المستخدمين لموقع "ياهو"، مؤكداً في بيان له، أنه يقوم بإتصالات منتظمة مع الشركاء في القطاع الخاص والقطاع العام لمواصلة التحقيق ومحاسبة الذين يشكلون تهديداً للفضاء الإلكتروني.

وجاء في البيان: "هذا الشيء تأخذه السلطات على محمل الجد".

وكانت شركة "ياهو"، قد أعلنت أن الاختراق طال ما لا يقل عن 500 مليون حساب. وأضافت أن البيانات المسروقة تشمل أسماء وعناوين البريد الإلكتروني وأرقام الهاتف وتواريخ الميلاد وكلمات المرور المجزأة، لكنها قد لا تشمل كلمات مرور غير محمية أو بيانات الدفع ببطاقات الائتمان أو المعلومات الخاصة بالحسابات المصرفية.

وتابعت الشركة: "لم يجد التحقيق دليلاً على أن الطرف المسؤول عن السرقة موجود حالياً في شبكة ياهو"، مؤكدة أنها تعمل مع سلطات إنفاذ القانون بشأن هذه المسألة.

ولم يتضح مدى التأثير المحتمل لهذا الأمر على خطة "ياهو" لبيع خدمتها للبريد الإلكتروني أو غيرها من العمليات الأساسية الإلكترونية لشركة "فيرايزون كوميونيكيشنز" التي أعلنت في يوليو-تموز الماضي أنها ستشتري العمليات الأساسية الالكترونية مقابل 4.83 مليار دولار.

وقالت "فيرايزون" يوم الخميس إنها أُبلغت بالخرق في اليومين الماضيين، وأضافت: "سنقيِّم عن كثب المصالح الإجمالية لفيرايزون بينما يستمر التحقيق ...ولحين ذلك لن نكون في وضع يسمح لنا بالمزيد من التعليق".