"مدير الجروب" مهدد في السجن والغرامة

«واتسآب» يتسبَّب في السجن والغرامة لمستخدميه بالسعودية
محمد الوصل
المحامي نصر مبارك البركاتي
5 صور

«مدير الجروب» لم يعد مجرد اسم لشخص ينشئ جروباً خاصاً على تطبيق «واتس أب» يضيف فيه الأصدقاء وغيرهم، ولكنه أصبح لقباً رسمياً قد يخضع بموجبه إلى عقوبات بحسب القانون في حالة اختلاف عضوين، وأنهما أطلقا عبارات غير لائقة قبل أن يتم حذفهما من المجموعة.
شهدت ساحات القضاء دعاوى بسبب خلافات بدأت بالدردشة حول مواضيع معينة، وكان آخرها استدعاء مدير جروب إلى محكمة في جدة بسبب ما قام به مواطن من سب وقذف في حق آخر وأسرته على الجروب، بعد تباين في وجهات النظر، فمثُل مدير الجروب شاهداً على الواقعة، مقدماً شهادته حولها مبيناً أن الخلاف بين المتخاصمَين بدأ في المرة الأولى بسبب «التعصب الرياضي».

قلة ثقة الأعضاء
إن اختلاف الناس في الجروبات مثل اختلافهم في الحياة الواقعية اليومية، كما علَّق محمد الوصل، مدير جروب على «واتسآب» قائلاً: «وسببه تباين وجهات النظر، وأحياناً بسبب قلة ثقة الأعضاء بعضهم بعضاً»، يستدرك قائلاً: «صادفت بالفعل مشكلة بين الأعضاء وصلت إلى ساحة القضاء بسبب نقد شخصٍ جهةً بسبب تصرف مديرها، لكن الأمر كان مجرد سوء تفاهم وانتهى في أول جلسة للمحكمة».
لم تكن العضوة منهل سالم في إحدى المجموعات تؤيد أن تصل الخلافات إلى ساحة القضاء والغرامات، تعلّق: «مع كثرة المعاكسات، اقتنعت أنه يجب فرض قانون حازم يمنع الاستهتار بآراء الآخرين ويحفظ سمعتهم ومكانتهم».
وحول ظهور الخلافات التكنولوجية مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي، وفرض عقوبات قانونية عليها، قال المحامي نصر مبارك البركاتي: «إذا كانت الإساءة على جروب فيه عديد من الأشخاص، حينها تُدرج تحت مظلة نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، الذي يُعاقب الجاني هنا وفقاً للمادة 3 من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، بالسجن والغرامة، أو بإحدى العقوبتين بحد أعلى السجن لمدة سنة والتغريم بـ500 ألف ريال، لكن المجني عليه غالباً ما يحجم في كثير من المرات عن التقدم إلى الجهات المختصة ببلاغ ضد الجاني لأسباب عديدة منها انتهاء الموضوع بالصلح مباشرة».


متى يتم فيها محاسبة مدير الجروب
عدم اتخاذه الإجراء الفوري في التبليغ عن الشخص المضاف لديه والذي قام بنشر رسالة.

حسب تقرير أعدت شركة Ipsos.. الثالثة على مستوى العالم في مجال الأبحاث، عن مستخدمي شبكات التواصل في السعودية:
– 3 ساعات متوسط ما يقضيه الفرد يومياً بزيادة 0.6 ساعة عن المتوسط العالمي، فالسعودية في المرتبة 10 عالمياً والثانية عربياً بعد الإمارات.
– 25% من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي يدخلون عن طريق الجوال.
– 24 المرتبة عالمياً نسبة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي، وهي الثانية عربياً بعد الإمارات وقبل مصر.


نسب استخدام منصات التواصل الاجتماعي المختلفة:
واتس أب.. 22%
فيس بوك.. 21%
تويتر.. 19%
جوجل بلس.. 15%
فيس بوك ماسنجر.. 13%
سكيب.. 13%
إنستقرام.. 13%
بنتريست.. 10%
لينكد إن.. 10%
بادو.. 8%

قصص عن نساء لدغن صديقاتهن بسببها.. نار الغيرة تحرق القلوب! تابعيها في عدد سيدتي 1856 المتوافر في الأسواق!