رائحة الدجاج قد تنقذ الملايين من الأمراض!

لم يجدوا إلا نادراً دماء دجاج في "بطون" البعوضات
نشر موقع منتدى عالم الاقتصاد، وهو الموقع الرسمي لجمعية غير حكومية دراسة بعنوان "رائحة الدجاج قد تنقذ ملايين الأرواح" وهي عبارة عن نتائج أبحاث ريكارد إنغل من الجامعة السويدية للأبحاث الزراعية، على مبدأ "أي الحيوانات يجذب البعوص، وأيها يطردها؟" فتفتحت آفاق تمنح الأمل في الوصول إلى حل للقضاء على عدوى الأمراض التي ينقلها البعوض كالملاريا وفيروس زيكا.
وبمساعدة فريقه البحثي جمع ريكارد أعداداً من بعوض الملاريا وقام بتحليل الدماء التي امتصتها البعوضات لاكتشاف ما هي أنواع الضحايا من الحيوانات.
نتيجة للتحاليل وجد فريق البحث أن هناك دماء من جميع الحيوانات في "بطون" البعوضات التي جمعوا، باستثناء الدجاج. فمن بين عينات دماء مأخوذة من 1172 بعوضة استطاعوا التقاطها لم يجدوا إلا نادراً دماء دجاج في "بطون" البعوضات.
من هنا استنتج ريكارد وفريقه أن هناك شيئاً في الدجاج يطرد البعوض، ثم قاموا بتجربة طبقوها على 6700 شخص ناموا في غرف فيها مصائد للبعوض مع حيوانات مزرعة مختلفة مثل الماعز والأرانب والدجاج وغيرها.
عند ملاحظة عدد البعوضات التي التقطت في كل غرفة نوم، اكتشفوا أن 85 % من غرف النوم التي فيها دجاج كانت خالية من البعوض نهائيا، ولم تلتقط المصائد أي بعوضة.
يشار إلى أنه حسب النتائج من الممكن إنتاج مستحضر قادر على طرد البعوض وبالتالي التقليل من خاطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها، ولكن قبل ذلك يجب القيام بأبحاث حول ما إذا كانت رائحة الدجاج لها نفس التأثير على بقية أنواع البعوض أم لا؟.