"صرف رواتب السعوديين وفق الأبراج" يشعل "تويتر"

صرف رواتب السعوديين وفق الأبراجيشعل "تويتر"
تغريدات الدكتور خالد الزعاق
أعلنت وزارة المالية صرف الرواتب الشهرية حسب الأبراج
3 صور
شهد موقع "تويتر" ضجة كبيرة بسبب ما أعلنت عنه وزارة المالية السعودية حول صرف الرواتب الشهرية لموظفي الدولة حسب الأبراج اعتباراً من اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي، وأن رواتب هذا الشهر سيتم صرفها في اليوم الخامس من برج العقرب، الموافق الـ 27 من أكتوبر الجاري.

فقد تصدر هاشتاق (صرف_الرواتب_بالأبراج ) تغريدات السعوديين الذين استعرضوا الموضوع بشيء من "المزاح" والجدية.
وفي ذلك السياق، قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، عبر حسابه في "تويتر": إن الرواتب في السنة الميلادية ستكون ثابتة برقم يوم محدد في كل شهر. مبيناً أن السنة الميلادية تزيد عن الهجرية بـ 11 يوماً تقريباً، مضيفاً أن الأبراج الشمسية هي محطات تستريح فيها الشمس أثناء رحلتها السنوية، وعددها 12 برجاً مقسمة إلى 6 شمالية ومثلها جنوبية.

وأوضح الزعاق أن أيام السنة البرجية وشهورها تتساوى في عددها مع عدد أيام السنة الميلادية وشهورها، إلا أن بداية شهورهما تختلف عن بعض، لذا نجد أن دخول الشمس إلى البرج له تاريخ متوافق مع الشهر الميلادي الموافق له، موضحاً أن بدايتهما مختلفة فيكون رقم اليوم في الميلادي مختلفاً من شهر لآخر.

فيما بيَّن اقتصاديون أن قرار وزارة المالية اعتماد الأبراج في صرف رواتب موظفي الدولة خطوة تنظيمية لقطع الطريق أمام الاختلاف الحاصل بين اعتماد الميزانية بالتاريخ الميلادي، واستمرار صرف الرواتب بالتاريخ الهجري، كما أنها تحمي الموظفين من استقطاع الأقساط شهرياً بموعد محدد ما يسهم في انكشاف بعض الحسابات البنكية.
في حين رأى رئيس اللجنة التجارية في "غرفة الشرقية" علي برمان اليامي أن تحويل رواتب موظفي الدولة إلى تقويم يتوافق مع التوقيت الذي يجري التعاطي فيه مع الميزانية بالميلادي يهدف إلى وضع حد للاختلافات في إعلان الميزانية، موضحاً أن صرف الرواتب بالتاريخ الميلادي يسهم في توفير مبالغ مالية للدولة نظراً لوجود فوارق بين السنة الميلادية والهجرية، تبلغ 13 يوماً، مستبعداً وجود آثار سلبية على موظفي الدولة. مشيراً إلى أن القروض البنكية تعتمد آلية الاقتطاع بالميلادي، فيما يتقاضى موظفو الدولة رواتبهم حسب التقويم الهجري ما ينعكس سلباً على الموظفين. بحسب "الوكالات".
جدير بالذكر، أن الوزارة أوضحت آلية تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 551 الصادر في 25 / 12 / 1437هـ، القاضي بأن يتم صرف رواتب موظفي الدولة بما يتفق مع المرسوم الملكي رقم م / 6 الصادر في 12 / 4 / 1407هـ، مشيرة إلى أن التعميم الذي أصدرته بشأن تعليمات إقفال السنة المالية الحالية تضمن تحديد اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي موعداً لتحويل الرواتب إلى الحسابات البنكية للموظفين، وبموجبه فإنه سيتم صرف راتب الشهر الحالي في اليوم الخامس من برج العقرب الموافق لـ 27 من أكتوبر 2016م. وقالت الوزارة: إنه سيتم صرف راتب الشهر المقبل في اليوم الخامس من برج القوس الموافق لـ 26 من شهر نوفمبر 2016م، وسيستمر الصرف وفق هذا التنظيم مستقبلاً.