فاروق شوشة يودع «لغتنا الجميلة»

2 صور

شيع المثقفون الشاعر فاروق شوشة صاحب أشهر برنامج إذاعي «لغتنا الجميلة» وعضو مجمع اللغة العربية، وذلك بمحافظة دمياط مسقط رأسه، ليوارى الثرى ببلدته، حيث فاضت روحه عن عمر يناهز الثمانين.
ولد الشاعر الكبير فاروق شوشة، في 17 فبراير 1936 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط، حفظ القرآن وأتم دراسته في دمياط، وتخرج في كلية دار العلوم عام 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس عام 1957، عمل مدرساً ثم التحق بالإذاعة عام 1958، وأخذ يتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، كما عمل أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهو عضو مجمع اللغة العربية في مصر، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين.
أهم برامجه الإذاعية: لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتليفزيونية «أمسية ثقافية» منذ عام 1977، وهو رئيس لجنتي النصوص بالإذاعة والتلفزيون.
شارك في مهرجانات الشعر العربية والدولية، وله العديد من الدواوين منها «الدائرة المحكمة، إلى مسافرة، لؤلؤة في القلب، في انتظار ما لا يجيء، العيون المحترقة، الأعمال الشعرية، لغة من دم العاشقين، يقول الدم العربي، هئت لك، سيدة الماء، وقت لاقتناص الوقت، حبيبة والقمر شعر للأطفال، وجه أبنوسي، الجميلة تنزل إلى النهر».
كما له العديد من المؤلفات منها «لغتنا الجميلة، أحلى 20 قصيدة حب في الشعر العربي، عذابات العمر الجميل، أحلى 20 قصيدة في الحب الإلهي، العلاج بالشعر، لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة، مواجهة ثقافية».