الإعلان عن تأسيس جامعة دبي للتصميم والابتكار

الإعلان عن تأسيس الجامعة
حرم الجامعة
2 صور

بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتحت رعاية الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم - نائبة رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، نائبة رئيس مؤسسة الإمارات للآداب، الرئيسة الفخرية لرابطة خريجات جامعة زايد – تم الإعلان عن تأسيس «جامعة دبي للتصميم والابتكار»، التي تعد أول صرح تعليمي يعنى بتلبية الطلب المتزايد على رواد ومتخصصي صناعة التصميم في المنطقة، ويهدف إلى تحفيز الابتكار وتوفير فرص التعلم الجامعي بأرقى المقاييس الدولية المعتمدة.
حضر حفل الإعلان الرسمي الذي أقيم في حي دبي للتصميم (d3) عدد من رواد ومتخصصي قطاعي التعليم والتصميم، حيث تم استعراض أجندة الابتكار في دبي، ورؤية الجامعة لدعمها من خلال إنشاء مؤسسة تعليمية عالمية المستوى، تختص بتنمية مواهب التصميم والابتكار، كما أعلن عن تأسيس مجلس إدارة الجامعة والذي سيترأسه فاضل العلي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «دبي القابضة».
حيث ستتولى الجامعة تطوير أول مجموعة من المناهج الدراسية التي تهدف إلى تمكين الطلاب لرسم رحلتهم التعليمية لمدة أربع سنوات، ليحصلوا في نهاية المطاف على درجة البكالوريوس في التصميم، مع التركيز على تصميم المنتجات وإدارة التصميم الإستراتيجي والإعلام والفنون البصرية وتصميم الأزياء.
وكشفت دراسة أجراها مجلس دبي للتصميم والأزياء تحت عنوان «آفاق تعليم التصميم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في مايو 2016، أن مجتمع التصميم بحاجة إلى ما يقارب 30 ألفًا من خريجي التصميم بحلول عام 2019 لخدمة هذا القطاع. وساهمت نتائج هذا التقرير في إنشاء جامعة دبي للتصميم والابتكار لدعم النمو المستدام لقطاع التصميم في المنطقة.
الجامعة صُممت على نمط ورش العمل وأستوديوهات التصميم الكبيرة لفتح مجالات وتشجيع التعاون بين تخصصات التصميم المختلفة، وتوفير بيئة تفاعلية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس. وتزيد مساحة الحرم الجامعي عن 100 ألف قدم مربع في المجمع الإبداعي في حي دبي للتصميم، وتقدر طاقته الاستيعابية بنحو 550 طالباً، حيث سيبدأ استقبال الدفعة الأولى من الطلاب في خريف 2018.