واحد من كل أربعة يصاب بالاكتئاب الشتوي

واحد من كل أربعة ألمان يصاب بالاكتئاب الشتوي

مع دخول فصل الشتاء ببرودة جوه وقِصر فترة نهاره، ينظر عدد غير قليل من الألمان إلى هذه الفترة باعتبارها مرحلة خمول يصل إلى حد الاكتئاب بالنسبة إليهم، لدرجة أن واحداً من كل أربعة ألمان يعاني من الشعور بالضيق في الشتاء. وذلك بحسب دراسة ألمانية حديثة.
وأوضحت إيريس هاوت، رئيس الجمعية الألمانية للطب والعلاج النفسي وعلم الأعصاب، أن هناك مَن يشعر بتكدر صفوه عندما يصبح الجو أكثر برودة، وأكثر ظلمة في فصل الشتاء، ولفتت إلى أن عديداً من الدراسات أظهرت أن من 2% إلى 5% من الألمان "غالبيتهم من النساء"، يصيبهم في الخريف بصورة منتظمة اكتئاب مرتبط بالموسم "حتى إن بعضهم يحتاج إلى مساعدة طبية".
ولا يصل سوء المزاج في نوفمبر إلى أسوأ حالاته، لكنه يتصاعد في الغالب في يناير وفبراير عندما تستمر برودة الجو فترة طويلة، ثم تتراجع هذه الحدة في مارس. وتابعت هاوت، أنه في الوقت الذي يفقد فيه الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب العادي شهيتهم، ويعجزون عن النوم، فإن "مكتئبي الشتاء" في المقابل يزداد إقبالهم على تناول الحلوى والكربوهيدرات، كما تزداد حاجتهم إلى النوم، وذلك بسبب خفوت النور، وهو ما يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون النوم "الميلاتونين" المسؤول عن التحكم في الإيقاع الحيوي للإنسان في الليل والنهار.