دراسة: راتبا المرأة والرجل سيتساويان بعد 170 عاماً

دراسة: راتبا المرأة والرجل سيتساويان بعد 170 عاماً
التقدم نحو المساواة في الركيزة الاقتصادية الأساسية تباطأ إلى حد كبير
2 صور

لفتت دراسة حديثة انتباه كثيرين خاصة النساء، فقد كشفت أن راتبَي المرأة والرجل سيتساويان بعد 170 عاماً!
وذكرت الدراسة التي قام بها المنتدى الاقتصادي العالمي، أن التقدم في تقليل الفجوة بين الجنسين في أماكن العمل يتباطأ بدرجة كبيرة باستثناء ملحوظ في رواندا التي أصبحت في صدارة الدول التي تتساوى فيها أجور الرجال والنساء.
وجاء في إعلان تقرير المساواة بين الجنسين لعام 2016 في المنتدى المقام بجنيف، أن "التقدم نحو المساواة في الركيزة الاقتصادية الأساسية تباطأ إلى حد كبير حتى إن الفجوة أصبحت الآن أكبر من أي وقت منذ عام 2008". بحسب رويترز.
وأوضحت الدراسة أن تقديراتها بالنسبة إلى المساواة الاقتصادية بين الجنسين تزيد بمقدار 53 عاماً بعدما وجدت اختلالات مزمنة في الرواتب والتمثيل في أماكن العمل، أدت إلى تباطؤ خطى التقدم الذي بلغ ذروته في عام 2013. ويتوقع المنتدى الآن تحقق المساواة الاقتصادية في عام 2186 أي بعد 170 عاماً.
وكشف التقرير أن "عدد النساء في المواقع الكبرى لايزال منخفضاً بقوة، ولاتزال 4 دول فقط في العالم لديها أعداد متماثلة من الجنسين في المجالس التشريعية وفي المناصب العليا ومواقع الإدارة رغم حقيقة أن 95 بلداً يتعلم لديه الآن عدد من النساء يساوي أو يتجاوز عدد الرجال على المستوى الجامعي".
كما كشف التقرير أن النساء في أنحاء العالم حصلن في العام الماضي على ما يزيد قليلاً عن نصف الأجور التي حصل عليها نطراؤهن الرجال رغم أنهن يعملن ساعات أطول، وأن مشاركتهن في سوق العمل تعادل ثلثي مشاركة الرجال، وكانت الفروق أكثر وضوحاً في بعض المناطق، بل وفي دول مرتفعة الدخل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.