تعابير خوف الأفراد تعبر عن ثقافة مجتمعهم

تعابير غضب الأفراد تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية
تعابير خوف الأفراد تعبر عن ثقافة مجتمعهم
2 صور

هل تخيلت أنه بالإمكان معرفة ثقافة موطنك ومن أي بلد أنت من خلال تعابير وجهك للغضب والخوف؟ هذا ما تمكنت إحدى الدراسات الحديثة من كشفه، حيث ذكرت إحصائيات نشرها بعض علماء النفس والأنثروبولوجيا أن سكان الجزر المعزولة يعتبرون الوجه الذي يعبر عن الدهشة مصدر رعب وتهديد لهم.
وأوضحت الدراسة التي قام بها كل من: كارلوس كريفيللي، وجيمس راسل، وسيرجيو جاريللو، وخوسيه ميغيل فرنانديز، وهم علماء نفس من إسبانيا، والتي جاءت بعد عدة تجارب عديدة أجروها على أفراد قبيلة تعيش في عزلة تامة منذ مئات أو حتى آلاف السنين في جزيرة "كيريوينا" في أرخبيل في القسم الجنوبي الغربي من المحيط الهادئ، أن النظريات السابقة التي تؤكد أن تعابير الوجه عند الأشخاص لا تختلف باختلاف المنطقة الجغرافية التي يعيش فيها الإنسان ولا تعتمد حتى على المستوى الثقافي والمحيط الاجتماعي وكل تعابير الوجه التي تعبر عن الدهشة والغضب واحدة لدى كل الناس خاطئة.
وفسر العلماء وجهة نظرهم حول شكهم في النظريات السابقة بقولهم: لقد عشنا مع أفراد تلك القبيلة لفترة طويلة، ودرسنا عاداتهم وطرق عيشهم، وبعد أن أرينا العديد من أفراد تلك القبيلة صوراً تظهر تعابير وجه كثيرة، نظر الكثيرون منهم إلى أن تعبير الوجه الذي يعبر عن الاندهاش على أنه "وجه شرير ومصدر خطر"، وفقاً للوكالات الإخبارية.
وأكد العلماء أن أفراد تلك القبيلة فهموا تعابير الوجه التي تعبر عن الاندهاش بشكل مختلف تماماً عما يفهمه بقية الناس، وهذا دليل واضح على أن الثقافة والمجتمع المحيط لهما أثر واضح على فهم الأشياء وتقبلها.