نصائح أساسية للنجاح في العمل الحر

العمل الحر
2 صور

مع دخول الأجهزة الذكية وبرامج التواصل الاجتماعي إلى مجال الأعمال، أصبح العمل الحر فرصة للكثيرين لتحقيق نجاح فردي وتحقيق أهداف مهنية، وتكوين عمل حر يحقق ربحاً مادياً جيداً، إلا أن للعمل الحر أساسيات لا بد من توافرها لتحقيق النجاح والتميز، وتلك الأساسيات أطلعتنا عليها مستشارة التدريب حنان باناصر وتقول:

أهم ميزة في العمل الحر أن الشخص يكون حر نفسه في تحديد دخله وطريقة إنجازه للأعمال، ومن أهم الأساسيات في العمل الحر التالي:

أساسيات النجاح في العمل الحر:

- تكوين علاقات:
تكوين علاقات اجتماعية وحضور الفعاليات والمناسبات، والتعرف على المنافسين في نفس المجال، يسهل عليك معرفة السوق ومتطلباته، ويفيد في التعلم من تجارب الآخرين.

- اختيار المكان:
اختيار مكان العمل الحر والذي يفضل أن يكون من المنزل كبادية اقتصادية، ويجب أن يكون المكان مهيأً للعمل ومجهزاً بأهم التجهيزات التي تساعد على إنجاز العمل.

- وضع الأهداف:
تحديد الأهداف القريبة والمستقبلية للعمل الحر، يسهل الإنجاز ووضع الخطط والجداول الزمنية لكل هدف، يشجع على العمل ويحفز الوصول للهدف المستقبلي.

- تعلم مهارات العمل:
لكل عمل مهارات مختلفة، وتعلمها يساعد على النجاح وتحقيق الهدف المرجو، ويسهل الأداء وللعمل الحر مهارات من المهم التعرف عليها وتعلمها.

- التسويق الشخصي:
برامج التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت بكل محتوياتها من برامج وتطبيقات سهلت التسويق، ولكن لا تعتمد عليها بل سوق لنفسك شخصياً عن طريق اللقاء المباشر بالعملاء.

- استهداف العملاء:
حدد الفئة المستهدفة وطور منتجك حسب احتياجاتها ومتطلباتها، واستمع إلى آراء العملاء المستهدفين، وكون إحصاءات ودراسات عن رغباتهم وقدراتهم الشرائية.

- الجدية والالتزام:
تعامل مع عملك الحر كأنك في شركة ولديك مدراء ومراقبين، وحدد وقت العمل والتزم بالجدية في جميع الأمور.

- تحديد المنتج:
العمل الحر واسع المجال، فقط اختر ما يناسب مهاراتك، وحدد منتجاً واحداً أو اثنين بشرط أن تكون مختلفة ومبتكرة أو جديدة عما في السوق، والتخصص أفضل من التوسع غير المدروس الذي يخلق نوعاً من التشتت.

- التطوير:
لا تقف عند نقطة معينة مهما كنت مبدعاً بها، بل طور من نفسك ومهاراتك باستمرار، وكن مطلعاً على السوق وكل جديد به أولاً بأول، وتذكر أن التعليم ليس له نهاية.