مواطن يكتشف معبداً وغرفاً ورسومات أثرية جنوب تبوك

بعض الرسومات الأثرية
مواطن يكتشف معبداً وغرفاً ورسومات أثرية جنوب تبوك
المعبد من بعيد
3 صور

سجلت هيئة السياحة والآثار في تبوك اكتشافاً أثرياً جديداً بعد أن اكتشف مواطن من المهتمين بالآثار معبداً أثرياً كبيراً وغرفاً ومقابر ورسومات أثرية على ارتفاع 12متراً شرق قرية أبو راكة جنوب مدينة تبوك بـ 200 كيلومتر.
وبعد توثيق المواطن علي البلوي مع أحد الأقرباء شرق قرية أبو راكة في منطقة تبعد عنها 20 كيلومتراً جهة الشرق ناحية منطقة "الجو"، أبلغ فرع هيئة السياحة والآثار في الوجه، والتي حضرت للموقع على الفور، وسجلت الاكتشاف، وأكدت على قدم تلك الآثار وأهميتها.
ويقول البلوي: تتمثل تلك الآثار في 6 غرف تحت الأرض، و5 قبور، ومئات الصور لجمال وغزلان منحوتة على الجبال، إضافة لصور للإنسان، وعدد من الحيوانات الأخرى، والأمر الذي شد انتباهي هو اكتشاف معبد طوله 14 متراً وعرضه 3 أمتار فوق أحد الجبال بارتفاع 12 متراً عن الأرض، مما يجعل المارة لا يشعرون بوجوده، إذ لا يمكن اكتشافه إلا بالصعود فوق الجبل بارتفاع 12 متراً، وذلك وفقاً لـ"سبق".
وتابع: توجد 16 صورة للبقر منحوتة على الصخور بحجم كبير، إذ يبلغ طول كل صورة متراً و80 سنتمتراً، وعرضها 90 سنتمتراً، كما توجد حفرة منحوتة في الصخر تحت رسوم البقر يقال إنها موقع نحر البقر، وقد حفرت لتجمع دماء البقر عند ذبحها في المعبد.
وأوضح أن المعبد يقع في منطقة تسمى "تدرع"، والغرف والقبور قريبة من المعبد، أما الصور فتنتشر في المنطقة على مساحة تقدر بـ 10 كيلومترات، وتشمل: "هضيبات الصقور"، و"تذرع"، و"ابيتر"، و"المثقلة ".
وتابع: أفادني أحد المختصين بالآثار أن المعبد يعود إلى ما قبل الميلاد، والرسوم الأخرى بعضها يعود إلى قوم ثمود، كما أكد أحد خبراء الآثار أن عمر المعبد يقدر بـ 8 آلاف سنة قبل الميلاد.
من جانبه، أكد مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار في تبوك ناصر الخريصي أن الهيئة وجهت مدير فرع الهيئة في الوجه سعيد الغامدي بالشخوص في الموقع، وتم الخروج للموقع والاطلاع على تلك الآثار، وتبين أنها آثار قديمة لها أهمية عالية جداً، لذا قام فرع الهيئة بتوثيق تلك الآثار وتسجيل الاكتشاف رسمياً باسم المواطن علي البلوي، كما تم الرفع للمسؤولين في الوزارة بهذا الشأن حتى تستكمل الإجراءات النظامية حيالها.