«مهرجان دبي السينمائي الدولي» يستقطب 156 فيلمًا من 55 دولة

خلال المؤتمر الصحفي
جانب من الحضور
روج وان قصة حرب النجوم
الآنسة سلون
خلال المؤتمر
5 صور
كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، الذي يُقام تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن استقطاب 156 فيلمًا من 55 دولة، للعرض خلال دورته الـ13، إلى جانب مبادرات وبرامج «سوق دبي السينمائي»، وعدد من المسابقات المرموقة، والأنشطة الخاصة، بما فيها العروض الافتتاحية، والعروض السينمائية الخاصة.
يقدّم المهرجان، الذي يمتدّ من 7 إلى 14 ديسمبر، مجموعة من الأفلام الروائية وغير الروائية، القصيرة والطويلة، منها 57 فيلمًا في عرض عالمي أو دولي أوّل، و73 فيلمًا في عرض أوّل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و12 فيلمًا في عرض أوّل في الشرق الأوسط، و9 أفلام في عرض خليجي أوّل. وتنطق الأفلام بأكثر من 44 لغة، تتوزّع بين مسابقات المهر «الإماراتي»، و«الخليجي»، و«العربي»، إضافة إلى برامج «خارج المسابقة»، تتضمّن أفلامًا بتقنية «الواقع الافتراضي»، وأفلامًا للأطفال، وأخرى من المنطقة العربية، وجميع أنحاء العالم. وسيشهد المهرجان 18 عرضًا افتتاحيًا، و16 عرضًا خاصًا، وجلسات نقاش ولقاءات مميزة مع العديد من المواهب السينمائية المرشحة للفوز بجائزة الأوسكار، على مدى 8 ليالٍ؛ احتفاءً بأفضل الأعمال السينمائية.
ومن المقرّر أن ينطلق المهرجان يوم 7 ديسمبر المقبل، بفيلم «الآنسة سلون»، للمخرج جون مادن. ويروي قصة (جيسيكا شاستين)؛ التي تسعى للفوز مهما كان الثمن، وحتى لو تعرّضت مهنتها للخطر، وذلك من خلال عضويتها في إحدى اللجان الهادفة؛ للتأثير بصنّاع السياسات. يكشف الفيلم ألاعيب السياسة وكواليس واشنطن، وكيف يجري الفوز بها، مع تصويره لمواجهة «سلون»؛ القوى الأكثر نفوذًا في العاصمة الأمريكية.
وكما جرت العادة، سيسدل «مهرجان دبي السينمائي الدولي» دورته بأمسية لافتة، وعمل سينمائي مُرتقب، مع رائعة المخرج والمنتج والكاتب الشهير غاريث إدواردز «روج وان: قصة حرب النجوم»، وهو جزء مستقل ومنفصل عن سلسلة أفلام «حرب النجوم». المغامرة الجديدة كليًا من إنتاج «لوكاس فيلم»، ويتحدّث عن مرحلة ما بعد تأسيس إمبراطورية المجرّة، حيث يخطط مجموعة من الثوار للقيام بمهمة بالغة الصعوبة، وهي سرقة المخططات الخاصة بنجمة الموت، وهو السلاح الفتّاك الذي تمتلكه الإمبراطورية، ذو القدرة التدميرية العالية. يقدم الفيلم كوكبة من أشهر النجوم العالميين، ومنهم: فيليسيتي جونز، ودييغو لونا، وبن مندلسن، ودوني ين، ومادس ميكالسن.
في هذا السياق، قال عبدالحميد جمعة، رئيس «مهرجان دبي السينمائي الدولي»: ما يدهشني، في كل عام، عن «مهرجان دبي السينمائي الدولي»، هو قدرته على إلهام كلٍّ من عشّاق السينما وأفراد المجتمع من مختلف أنحاء العالم، وتأثيره الملموس على صناعة السينما في المنطقة. نحن فخورون بمساهمة المهرجان في تطوّر السينما العربية بشكل فعّال وقيّم، سواء كان ذلك عن طريق مواكبة المواهب المحلية، جنبًا إلى جنب، مع صنّاع السينما العالميين، بدعم من «سوق دبي السينمائي»، أو عن طريق تقديم الدعم والخبرات للأجيال الصاعدة من المخرجين السينمائيين.