أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للبنات.. تعرفي إلى الأسباب المؤدية إلى ظهور النمش

تعرفي إلى الأسباب المؤدية إلى ظهور النمش

يعتبر النمش، الذي يظهر في الوجه، من إحدى المشكلات التي تقابل غالبية الشابات، وهذه الظاهرة ناتجة عن تجمع مجموعات من الخلايا الصبغية التي تفرز مادة الميلانين بالجلد، وتظهر على هيئة بقع صغيرة متجاورة، يتراوح لونها بين البني الفاتح والبني الغامق، وقد تكون في صورة قليلة العدد أو كثيرة العدد. وقد وجد أن ظهور المشكلة وانتشارها يتوقف على عدة عوامل، وهي:

1- التعرض إلى أشعة الشمس:
ربما هذا السبب يعتبر من أكثر الأسباب للإصابة بالنمش، حيث إن النساء اللاتي لديهن استعداد وراثي للنمش يعانين من هذه الحالة؛ عندما يعرضن أنفسهن لأشعة الشمس كثيرًا.

2- المستحضرات الخارجية:
الأدوية والمنتجات الجلدية التي تهيج الجلد تؤثر على إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى النمش، ومنتجات العناية بالبشرة قد تؤدي إلى الإصابة بهذه المشكلة.

3- يتعرض للنمش الأشخاص ذوو الشعر والعيون الفاتحة؛ ذلك لأن خلايا بشرتهم تحتوي على نسبة قليلة من صبغة الميلانين؛ المسؤولة عن اللون في العيون والشعر والجلد.
ومن الأسباب المؤدية لظهور النمش: إهمال التهابات البشرة الناتجة عن التقشير الكيميائي، أو الليزر، أو استخدام بعض العلاجات التجميلية التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض.
ويمكن أن تسبب مصابيح وآلات تسمير البشرة إلى ظهور النمش، بالإضافة إلى أن مجرد التقدم في السن يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلانين في الجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور نمش الشيخوخة.

4- المواظبة على استخدام كريمات التقشير التي تفتح لون الشعر الموجود عادةً على الذقن، وحول العين، أو على السوالف، بفضل مادة الأكسجين المؤذية.

5- اضطرابات هرمونية ناتجة عن خلل في الدورة الشهرية، أو مشاكل نفسية أخرى، وقد تسبب أيضًا حبوب منع الحمل في هذه الاضطرابات.

6- تناول أدوية كالمضادات الحيوية Antibiotiques التي تحتوي بعضها على مادة Photosensitivity التي تتفاعل مع أشعة الشمس بطريقة سلبية. من هنا إذا صادفت ورأيت هذه المادة عليكِ؛ ضعي الواقي من الشمس طيلة فترة العلاج.

هل لديكِ سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق «للبنات فقط» عبر: [email protected] ولا تترددي بطلب مواضيع معينة، أو مناقشة قضايا تهمك، فلدينا كل ما تبحثين عنه.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X