أسرة ومجتمع /تحقيقات الساعة

لماذا عليك تجنب هذه المأكولات أثناء المناسبات؟

السكريات والموالح
المشروبات الغازية
الأطعمة المسببة للروائح
المنبهات

عند ذكر المناسبات والأفراح، يبدأ البعض بتخيل موائد الطعام والتحضير لتناول كل ما لذ وطاب، فهي مائدة مفتوحة تحتوي على العديد من الخيارات اللامتناهية بداية من المقبلات وصولاً إلى الحلويات، ولكن قد يخفى على البعض أمر هام، وهو الحرص على الاختيار الجيد لما سوف يقوم بتناوله خلال تلك المناسبة، فقد يسبب الأمر بعض المشاكل لك أنتِ في غنى عنها.


لذلك نستعرض سوياً في ما يلي بعض القواعد التي يجب اتباعها وعرض الأطعمة والمشروبات التي من الأفضل تجنبها خلال المناسبات مع ذكر الأسباب:


الأطعمة المسببة للروائح: بالطبع أنت في غنى عن الوقوع في المواقف الحرجة في تلك المناسبات، لذلك عليك تجنب بعض الأطعمة التي من شأنها إصدار بعض الروائح الكريهة، خصوصاً إذا كنتِ تعانين من بعض الأمراض المعوية كالقولون أو القرحة، فتجنبي بعض الأطعمة التي تساعد على تحريك المعدة من الكرنب والبيض، إضافة إلى الأطعمة التي تترك رائحة سيئة في الفم، مثل: البصل، والثوم، وبعض المكسرات.


الحساسية: من القواعد الهامة في تلك المناسبات تجنبك تماماً لتلك الأطعمة أو المشروبات التي قد تسبب لك نوعاً من أنواع الحساسية سواء كانت جسدية أو تنفسية، فذلك سوف يفسد سهرتك وسهرة الآخرين نتيجة قلقهم على حالتك الصحية، فبعض الأطعمة من الفراولة والشوكولاتة وبعض المكسرات والبذور والتوابل قد تشكل لك تهديداً في عدم مراعاتك لما تتحسسين منه.


السكريات والموالح: في حال كنت مريضة سكر أو تعانين من ارتفاع ضغط الدم، يجب عليك الحذر جيداً من الإفراط في تناول ما من شأنه الإضرار بصحتك، لا يعني ذلك عدم تناولك الطعام، ولكن عليك مراعاة الكميات المسموحة لك كي تتجنبي عوارض صحية لما تعانين منه، كما أن الحضور ليس لديهم خلفية عن مرضك، وقد يصعب عليهم مساعدتك.


المشروبات الغازية: بعيداً عن أضرارها التي يعلمها الجميع، فهي خيار سيئ لك أثناء المناسبات، ويرجع ذلك لعدة أسباب، من أهمها: أنها قد تسبب لك التجشؤ أو رائحة فم سيئة إذا كنتِ تعانين من قرحة المعدة، ومن المفضل أن تتذوقي مشروبات لم تجربيها من قبل، لذلك اعتمدي المشروبات الطبيعية، فهي خيار جيد لك.


المنبهات: ابتعدي عنها قدر المستطاع إذا كان الوقت متأخراً، فأنتِ لا تريدين أن تعودي إلى المنزل وتظلي متيقظة طوال الليل تعانين من الأرق، وهناك عدة بدائل أخرى قد تكون متوفرة كتناول المشروبات الخالية من الكافيين أو بعض المشروبات الساخنة الطبيعية كاليانسون والقرفة وغيرهما.


العديد من القواعد والخيارات يتبعها المرء في تلك المناسبات تبعاً لحالته الصحية وتأثيرها على من حوله، كما أن كل فرد يعلم بأنواع الأطعمة التي تسبب الضرر له، لذلك يفضل الحرص جيداً على ما سوف يدخل جوفه، وكيفية تعامل جسده معه، وتأثيراته وتبعياته السيئة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X