زواج الأقارب يرفع احتمالية «فرط الحركة» عند الأطفال بنسبة 34 %

مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي
ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الثالث للتخصصات المتعددة الذي تنظمه مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي، بمشاركة نخبة من الأطباء والمختصين في مجالي الأمراض الباطنية وأمراض الأطفال. أفاد استشاري ورئيس قسم الطب النفسي للأطفال في مدينة الشيخ خليفة الطبية، الدكتور أحمد الألمعي، بأن زواج الأقارب يزيد من احتمالية إصابة الأطفال بقصور الانتباه وفرط الحركة بنسبة تصل إلى 34%. ويزيد من احتمالية الإصابة بأمراض ضغط الدم والسكري بنسب تراوح بين 30 و50%، لافتاً إلى أن 90% من حالات فرط الحركة وقصور الانتباه تعود لعوامل وراثية.
كما أنه وفقاً لآخر الدراسات المتخصصة في هذا المجال، فإن نسبة الأطفال الذين يعانون فرط الحركة وقصور الانتباه في الإمارات تراوح بين 10 و16%. وذلك وفقاً لدراسة أجرتها شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) على 1301 طفل، تراوح أعمارهم بين سنتين و17 سنة، مصابين بفرط الحركة وقصور الانتباه، لمعرفة طبيعة الأمراض المصاحبة له.
يشار إلى أنه، حسب الدراسة، الأطفال الذين يعانون فرط الحركة وقصور الانتباه يعانون أمراضاً أخرى مصاحبة، حيث يعاني 33% منهم تأخراً في النطق، فيما يعاني 23% منهم تأخراً عقلياً وصعوبات تعلم، ويعاني 22% منهم التوحد، و16% من اضطرابات سلوكية، و5% من القلق.