أطول الفرنسييّن الرّجال عمراً.. كيف يعيش؟

روجيه ورغم أن عمره 108 أعوام فإنه يستطيع القراءة
روجيه أطول الفرنسييّن عمراً رجل طيب ولطيف
روجيه مع بعض أفراد أسرته
روجيه قام بالخدمة العسكريّة عام 1931
4 صور
أصبح" روجيه أوفان" منذ يوم 4 نوفمبر2016 أطول الرّجال الفرنسيّين عمراً إذ أتم 108 أعوام، وذلك بعد وفاة سلفه "جورج مصّار"، الذي وافاه الأجل عن سن 110 أعوام وفق ما أوردته وسائل الإعلام الفرنسية.
"وروجيه أوفان" ولد في 9 مارس 1908 ويعيش اليوم في شقّته المتواضعة بالرّيف الفرنسي، ولم ينتقل إلى إحدى دور المسنّين مثل أغلب الفرنسييّن المتقدمين في العمر.
ويجمع سكّان قريته على أنّه رجل لطيف ووديع، وقد عمل إلى حدّ بلوغه سنّ التقاعد بكدّ وجهد، ويقول عنه شقيقه "رونيه" إنّه كان عاملاً لا يكلّ.
يستيقظ روجيه كلّ يوم متأخراً عند السّاعة العاشرة النّصف، وبعد ذلك يتناول قبل منتصف النّهار بقليل وجبة الغداء وهو يشاهد التلفزيون، ثمّ يخلد إلى قيلولة مطوّلة بعد الظّهر، فهو كثير النّوم ويتنقّل على كرسيّ متحرّك، وقد خصّصت له الدولة 4 ممرّضات يتداولن على خدمته ومساعدته في قضاء شؤونه.
وبمناسبة منحه لقب "عميد الفرنسيّين" الرّجال زاره في بيته الصّغير المتواضع عدد كبير من الصحافيّين ووجدوه مرحاً ومتمتّعاً بكلّ مداركه العقليّة.. مشرق المحيّا ولا يشكو إلا من قلّة في السّمع، وهو يقول إن لا شيء يكدّر حياته إلا غياب زوجته التّي توفّيت عام 2007 بعد أن عاشت معه 75 عاماً، وقد تزوّجها عام 1931 وأنجب منها ابنين اثنين توفّي أحدهما، والثاني واسمه "ريمي" عمره اليوم 83 عاماً.