5 أفلام تطرح قضايا المرأة في مهرجان دبي السينمائي

الآنسة سلون
أخضر يابس
جان دارك مصرية
مخدومين
يوم للستات
5 صور

يضم مهرجان دبي السينمائي 2016، بدورته الثالثة عشر، 156 فيلماً من 55 بلداً، في زيادة عن دورة 2015 التي عرضت 134 شريطاً. حيث ناقشت غالبية هذه الأفلام، قضايا مهمة تمس المرأة. وقد اختارت سيدتي 5 أفلام بعد استبيان أجرته مع جمهور المهرجان، واستشارت فيه المخرج الإماراتي عادل عابد، هذه الأفلام تكلمت عن معاناة الخادمات، وأجواء عن المرأة المحافظة، وتحررها، وقوتها في حياتها المهنية، وقوتها في أجوائها الشعبية.. ومنها:

"مخدومين"
في هذا الفيلم فتح اللبناني ماهر أبي سمرا ملف الخادمات في لبنان. خصوصاً أن عددهن وصل إلى 200 ألف خادمة، في بلد لا يتجاوز مجموع سكانه 4 ملايين. "زين" صاحب وكالة استقدام للعمالة في لبنان. يساعد زبائنه في اختيار الخادمة التي تناسب احتياجاتهم، من ضمن كتالوغ أعده لهذا الغرض. «ريما» تلعب دور خادمة، ولديها عاملة سريلانكية في البيت، ما يضعها وجهاً لوجه أمام الواقع. «لاتي» خادمة تشعر على الدوام بالاستياء والغضب. ثلاث شخصيات ترسم العلاقة بين السيد والسلعة. نال الشريط «جائزة السلام» في مهرجان برلين الدولي "البرليناله" الأخير.


أخضر يابس
فيلم مصري مترجم إلى اللغة الإنجليزية، مدته 73 دقيقة، يحكي قصة إيمان؛ فتاة مُحافظة ومُلتزمة، دائماً ما تضع نُصب عينيها التقاليد والأعراف الاجتماعية الراسخة. لكن حدثاً صادماً يجعلها تضرب عرض الحائط بقناعاتها السابقة كلها. فيلم «أخضر يابس» الذي قام محمد حمّاد بتأليفه وإنتاجه وإخراجه هو فيلمه الروائي الطويل الأوّل، وانطلق في عرضه العالمي من خلال مهرجان لوكارنو السينمائي. وهو من تمثيل: هبة علي، أسماء فوزي، جون إكرام حنا، تامر عبد الحميد، أحمد العايدي

جان دارك مصرية
فيلم مصري، ألماني، كويتي وقطري، يبحث الفيلم في قضايا تحرّر المرأة في مرحلة ما بعد الثورة في مصر، فيلقي الضوء على قضايا القمع والإحساس بالذنب والدين لدى النساء المصريات لا سيما الفنانات. الفيلم متأثر بعمل آخر صدر عام 1928 بعنوان «شغف جان دارك»، للمخرج كارل دراير. «جان دارك مصرية» عمل يلجأ إلى الأسلوب الحديث، يصهر الوثيقة بفن الرقص والسرد الشاعري والأساطير، ليتمكّن من إلقاء الضوء على ظروف النساء في مصر اليوم.
الفيلم من تمثيل نهلا سبعي، ريم حاتم، سارة حسّان، سلمى الطرزي، دينا الوديدي، ندى حسن، إيمان كامل، ايلينا جينوتي

الآنسة سلون
يقدم المخرج البريطاني جون مادن رسالة جدية في فيلم «الآنسة سلون». تؤدي شاستين دور إليزابيث سلون، فتاة واقعية صلبة الشخصية، وعضو في مجموعات الضغط، ولكنها منهكة وتخاطر بمهنتها، بعد معارضتها للخصم الأكثر نفوذاً في مسيرتها المهنية، عندما تسعى لتغيير إجراءات ضبط استخدام الأسلحة الفردية في أميركا. شارك في بطولة الفيلم مارك سترونغ، وغوغو مباثا-راو، وأليسون بيل، وجون ليثغو.

يوم للستات
تحدث قصة «يوم للستات»، في حي شعبي بالقاهرة، حيث يخصص مركز الشباب يوماً خاصاً لنساء الحي في حمام السباحة. ومع إقبال النساء والفتيات على استخدام حمام السباحة، تتوالى سلسلة من الأحداث، التي تغيّر نظرتهن لأنفسهن، وللحياة كلها.
الفيلم الذي أخرجته كاملة أبو ذكري، من تمثيل إلهام شاهين، نيللي كريم، أحمد الفيشاوي، ناهد السباعي، أحمد داوود، محمود حميدة، فاروق الفيشاوي، هالة صدقي، إياد نصّار.