كيف تستقبلين أنت وأسرتك العام الجديد؟

الحذر من الإحباط والغرور
التطلعات المستقبلية
كيف كنت؟ وماذا تكونين اليوم؟
الشكر والامتنان
6 صور

بقيت أيام قليلة لنستقبل العام الجديد، ونترك وراءنا 365 يوماً قضيناها في تحقيق أهدافنا، منا من استطاع تحقيق تلك الأهداف أو بعضها، وهناك آخرون مازالوا ينتظرون الفرصة لتحقيقها.


ينتهي العام بكل ما مررنا فيه من مشكلات وعقبات ونجاحات، ولا يتبقى لنا سوى الذكريات؛ فكل يوم يمر لا يمكن الرجوع إليه؛ لذلك عليك المضي قدماً ورؤية مستقبل أكثر إشراقاً، لذلك وقبل بدء العام الجديد، عليك تحديد أولوياتك هذا العام، والتركيز على العادات والأنشطة التي تسعين إلى تطويرها، وهناك العديد من النقاط الهامة التي عليك التركيز عليها في بداية العام الجديد، ومنها:

الشكر والامتنان
ما أجمل أن تستقبلي العام الجديد بتقديم الشكر لكل من ساندك خلال العام الماضي، سواء من أفراد أسرتك أو أقاربك أو من جيرانك والعاملين لديك، قومي بشكر عامل النظافة وحارس العقار، واحرصي على أن يقوم أفراد أسرتك بالمثل؛ فهذا الأمر سوف يدخل عليهم السرور، كذلك قومي بشكر رجل الأمن والمرور الخاص بمنطقتك، ومن يقدمون لك الخدمات، واشكري والديك وإخوتك وأبناءك وزوجك، واجعليهم يشعرون بعام جديد ومميز.

كيف كنت؟ وماذا تكونين اليوم؟
قومي بطرح هذا السؤال على نفسك وعلى أسرتك، قدمي لكل واحد منهم ورقة وقلماً، واكتبوا كيف كنتم العام الماضي؟ وكيف ترون أنفسكم اليوم؟ ستكون تلك الورقة بمثابة مصارحة النفس بحقيقة الإنجازات التي تم تحقيقها، والتي قمتِ بإنجازها أنت وأسرتك؛ فهل تشعرين بالرضا عن نفسك أم لا؟ وهل ترين أن هناك جانباً ما، أنت مقصرة فيه؟ كل تلك الأمور صارحي بها نفسك في الحال.

التطلعات المستقبلية
كوني صادقة مع نفسك، وحددي إمكانياتك وقدراتك وعاداتك، وقومي بتحليلها جيداً، وانظري إلى الأمور التي من الممكن إنجازها في المستقبل وما تريدين تحقيقه، قد يكون ما تحلمين به يتطلب أعواماً؛ لذلك قومي بتقسيم المهام عاماً بعد عام إلى أن تصلي إلى هدفك؛ فأن تقومي بخطوة، خير من الوقوف دون إنجاز، وحددي أولوياتك وأحلامك، وقومي بترتيبها أنت وأسرتك لمتابعة إنجازاتكم على مدار العام.

الحذر من الإحباط والغرور
قد يكون الأمر مربكاً بالنسبة لك؛ فقد حظيت بعام سيئ مليء بالفشل والعقبات والأزمات التي تلاحقك، ولكن عليك الحرص على ألا يصيبك الإحباط، ولا تنسي أخطاءك، ولكن احرصي على تصحيحها، كذلك الأمر مع النجاحات الكثيرة؛ فقد يعتمد الكثيرون على نجاحاتهم السابقة بشكل كبير؛ مما قد يؤثر سلباً على قدراتهم المستقبلية؛ فيرضون بما حققوه، ولا يسعون إلى تطويره، وهنا عليك الحذر لكيلا يسقط ما حققته من بين يديك.

اجعلي من العام الجديد مستقبلاً مشرقاً لك ولأسرتك، واحرصي على بدئه بالتفاؤل والأمل والحب والعطاء، وتناسي جميع خلافات العام الماضي والصراعات، وقومي بفتح صفحة جديدة من حياتك لا تحتوي على صراعات داخلية وخارجية، وسامحي من قاموا بإيذائك، واعتذري لمن أخطأتِ في حقهم.