ستة كتب تصقل مهاراتك العقليَّة

تصبح المهارات العقلية خاملة مع مرور الوقت
تدريب قوة الدماغ
مجموعة ألغاز شارلوك هولمز
ستة كتب تصقل مهاراتك العقلية
الكتاب ملئ بالمعلومات كإجابات عن أسئلة
كتاب الرقص مع اينشتاين
مرن عضلات مخك
دماغك ، الدليل المفقود
استخدم ذاكرتك توني بوزان
10 صور

لكل فرد في هذا العالم مزيج من القدرات والمهارات في مجالات شتّى، وما يُميّز الأفراد ويصنع نجاحاتهم هو قدرتهم على تقييم ما حباهم الله به من مواهب ومن ثمَّ تطويرها وتنميتها. أحد أهم الأدوات التي يمتلكها الإنسان هو الدماغ، الذي يحتوي على مليارات الخلايا العصبيَّة، التي من خلالها يستطيع الفرد القيام بالعديد من العمليات العقليَّة المتعلقة بالقدرة على التحليل، والتخطيط وحلِّ المشاكل والاستنتاج، واتخاذ القرارات وغيرها من العمليات المتشعبة، ومع السعي الحثيث وراء مجريات الحياة قد تصبح تلك العمليات العقليَّة محل خمول وعدم اهتمام من قِبل الفرد فيقل لديه مستوى الذكاء والانتباه وتضيع عليه كثير من الفرص المهمَّة.


«سيدتي نت» تستعرض لكم ستة كتب تساعدكم على تحسين أداء الدماغ وإبقائه في حالة تأهب قصوى، كل ما عليكم هو التحلي بالصبر والتفاؤل وبدء ممارسة الأساليب المذكورة بين طيات تلك الكتب.


(استخدم ذاكرتك): للمؤلف البريطاني توني بوزان والمعروف بأستاذ الذاكرة، ويعرض الكاتب الشهير في هذا الكتاب أسرار تنمية الذاكرة وعدم إبقائها خاملة فيفقد الفرد التمتع بكثير من مزاياها، التي خُلقت بها، حيث يسرد الكاتب كيفيَّة أرشفة المعلومات والبيانات في الذاكرة واستدعائها عند الحاجة، كما يذكر طرق ربط نصفي الدماغ الأيمن والأيسر. وخصّص الكاتب فصلاً مستقلاً شيقاً عن كيفيَّة تذّكُر الأحلام.
الكتاب مرجع قيِّم لطلاب المدارس والجامعات ولمحبي اللغات ورجال الأعمال لتنمية قدراتهم الذهنيَّة.


(دماغك، الدليل المفقود): للكاتب والمبرمج، ماثيو ماكدونالد، هذا الكتاب يقدِّم الأجوبة لكثير من الأسئلة، التي تدور في أذهان غالبيَّة الأشخاص، لماذا يصعب على الفرد مغادرة السرير في الصباح الباكر؟ كيف يؤثر الدماغ على العاطفة ونقع في الحبِّ بشكل فجائي؟ ماذا يجب أن نأكل لنحافظ على صحة جيدة؟ ما الذي يمكننا القيام به لإعادة شحن أدمغتنا؟ وكيف يمكننا تسخير ذاكرتنا؟ وغيرها من الأسئلة التي تجول بشكل تلقائي في أدمغتنا.
الكاتب يقوم بعمل عظيم، حيث يسرد بين صفحاته آخر التطورات في علم الأعصاب وعلم النفس والدِّراسات الغذائيَّة. لذا فالكتاب مليء بأطنان من المعلومات التي هي بمثابة خلاصة لكل تلك العلوم.


(مرِّن عضلات مخك): للدكتور طارق السويدان، يشرح الكاتب في هذا الكتاب ماهية عضلات المخ وآليات عملها، ويحتوي على بعض الاختبارات الخاصة بقياس مستوى لياقة الدماغ، ومستوى الإبداع، وبعض التمارين الخاصة بتدريب القدرات العقليَّة، بالإضافة إلى سرد لبعض صفات المبدعين.


(الرقص مع اينشتاين): يروي الكاتب والمدرب الأميركي جوشوا فوير قصته في اثني عشر شهراً قضاها في فهم ذاكرته الخاصة، وآليات الدفاع بها، ومهامها الداخليَّة وإمكاناتها الخفيَّة، كما ذكر بعض الأساليب التي يتبعها الكاتب لتدريب ذاكرته وتنشيطها.


(مجموعة ألغاز شارلوك هولمز): للطبيب وعالم النفس الأميركي جون واتسون، اعتمد في هذا الكتاب على 150 من الألغاز المستقاه من عالم أشهر الشخصيات الخياليَّة في مجال المباحث والتحقيق، شارلوك هولمز، تلك الشخصيَّة المحبوبة من قبل الفئات العمريَّة المختلفة التي تتناسب مع جميع الأذواق والمستويات، حيث طرح تلك الألغاز بشكل تدريجي بدءاً من الأسهل وحتى الأصعب والمعقّد، صممت تلك الألغاز لاختبار قدرات التصور والمنطق والاستنتاج لدى الفرد.


(تدريب قوة الدماغ): للكاتب والصحافي الأميركي جويل ليفي، حيث يضع الكاتب بين دفتي هذا الكتاب معتقده الذي يقتضي بأنَّ الذاكرة لا بد لها من تدريب حتى تؤدي عملها بكفاءة بشكل مشابه لما نقوم به مع التدريبات الجسديَّة، فيحتوي الكتاب على اختبارات تساعد الفرد على تحديد مستوى الذكاء الخاص به ومعرفة جوانب القصور في عقله، التي بحاجه إلى تعزيز ودعم. كما يقدِّم المؤلف بعض التمارين العقليَّة البسيطة التي تزيد من القدرات التحليليَّة وسرعة اتخاذ القرار.