2 صور

سؤال صعب موجه للمرأة بشكل خاص؛ لأن عالمهن غامض إلى حد ما، وأحياناً لا يستطيع الرجال فهمه، ويمكن طرح السؤال بشكل آخر: هل تحبين نفسك أم تجدين الكثير من العيوب الوهمية فيك؟ كثير من النساء لا يملكن الثقة الكافية بالنفس، ويلجأن إلى إيجاد عيوب ربما تكون وهمية فيهن؛ لكي يشعرن بمزيد من عدم الرضا عن النفس، وبالتالي اعتبار أنفسهن السبب في فشل العلاقات العاطفية أو فشل الزواج، وإلى ما هنالك من تصرفات.
 

بعضهن أعداء لذاتهن

 


في دراسة مقتضبة لمجلة /كلارا/ البرازيلية جاء أن المرأة تجد في نفسها أحياناً عدواً لنفسها بسبب عدم الرضا الذاتي عن النفس، ووضع حواجز أمام أنفسهن تصل إلى حد المقاطعة، وقالت الدراسة إنه من الممكن أن تشعر المرأة أو أي شخص آخر بعدم الرضا عن النفس؛ بسبب الفشل في تحقيق نجاح كان يحاول أو تحاول تحقيقه، ولكن هذا الشعور يتوقف بعد مرور قليل من الوقت، ولكن إذا استمرت الحالة لمدة طويلة فإن ذلك ربما يكون من الأعراض الرئيسية للشعور بالدونية.
وأضافت الدراسة أن الشعور بالدونية يمكن أن يؤدي إلى الكراهية الذاتية، أي كره المرء لذاته، وبالتالي كرهه للآخرين.
 

 

حب الذات يبدأ من الطفولة

 

 


أكدت الدراسة أن حبنا لأنفسنا يبدأ منذ الطفولة، أي أن الأبوين يساهمان إلى حد كبير في بناء ثقة الطفل بنفسه، وبالتالي تعليمه كيف يحب نفسه، لكن البيئة الخارجية يمكن أن تؤثر علينا أيضاً، وبخاصة نوعية الأصدقاء الذين نعاشرهم منذ الصغر، ولهذا السبب ينبغي على الأبوين معرفة نوعية الأصدقاء الذين يتعامل معهم أولادهم، وقالت الدراسة إن مطالبة الطفل بمهام كثيرة هو غير قادر عليها تجعله يشعر بالإحباط وعدم الرضا عن النفس، والاعتقاد بأنه غير قادر على تأدية ما يطلب منه.
الإفراط في مديح الأطفال يؤدي إلى نتائج عكسية
أشارت الدراسة إلى أنه من المفيد أن يمدح الأبوان أطفالهما، ولكن المبالغة في ذلك تجعلهم غير مستعدين لتقبل أية انتقادات من الآخرين، وهذا أمر سيئ، والأمر الآخر السيئ هو إهمال الطفل بشكل كامل، وهو الأمر الذي يؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والاعتقاد بأنه عنصر غير مفيد أو عالة، وقالت الدراسة إنه من أجل أن نحب أنفسنا يتوجب علينا أن نتقبل بعض الانتقادات التي ربما بشكل أو آخر تجعلنا نتحسن ونحسن من تصرفاتنا.
 

تقدير الذات والتواضع

 


أوضحت الدراسة أنه ينبغي على المرأة أن تسعى إلى إيجاد توازن في إدارة عواطفها ومعرفة متى تقدر نفسها ومتى تكون متواضعة، وقالت إن هناك فارقاً كبيراً بين تقدير الذات والميل إلى التواضع، وأكدت أن التواضع لا يعني، ولا بشكل من الأشكال، عدم تقدير الذات أو الشعور بالدونية.
 

عدم حب الذات يؤدي إلى فشل العلاقات العاطفية

 


قالت الدراسة إن عدم حب المرأة لنفسها يجعلها عرضة لكثير من التفكير السلبي عن شريكها، فحقيقة عدم حب المرأة لنفسها تجعلها تعتقد أن شريك حياتها يمكن أن يخونها في أي وقت، وأضافت الدراسة أنه يجب أن لا تشعر المرأة بالدونية في علاقتها العاطفية مع شريكها.
وأضافت الدراسة أن عدم حب المرأة لنفسها يمكن أن يجعلها غيورة جداً على زوجها، وقد تصل هذه الغيرة إلى درجة الشعور بامتلاكها لشريكها طالما أنها لا تستطيع أن تعطي قيمة لنفسها.


المرأة التي لا تحب نفسها لا تتمتع بالعلاقة الحميمة


أوضحت الدراسة البرازيلية المقتضبة أن المرأة التي لا تحب نفسها لا تشعر بالسعادة، وهي لذلك لا تستطيع إسعاد شريكها في العلاقة الحميمة، وقالت إن المرأة يجب أن تحب نفسها لكي تستمتع بالعلاقة الحميمة، وتمنح السعادة لشريكها، وقد ثبت أن المرأة التي لا تحب نفسها تشعر بأنها لا تستحق الوصول للنشوة، ولذلك فهي لا تستطيع بالفعل الوصول إلى هذه النشوة.