السعودة في قائمة قرارات 2016

الإعلان عن التحول الوطني والرؤية المستقبلية 2030
رفع رسوم التأشيرات
خفض الرواتب وإلغاء العلاوات والبدلات
صرف الرواتب بالأبراج
منع الوافدين من تشغيل سياراتهم الخاصة في تطبيقات الأجرة
سعودة قطاع الاتصالات وقرار بيع وصيانة الجوالات على السعوديين والسعوديات
6 صور

حفلت أجندة 2016 بجملة من القرارات الوزارية والأوامر الملكية في مجالات مختلفة، والتي ركزت على سلسلة من التغيرات الاقتصادية بعد هبوط أسعار النفط، والتي قابلتها بخفض الإنفاق والتركيز على مصادر دخل غير نفطية تحقق لها الريادة والمنافسة على مستوى الاقتصاد العالمي، وتنعكس محليًا بالرفاهية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للمواطن السعودي. نستعرض معكم جانبًا منها في التقرير الآتي:


مارس
سعودة الاتصالات

أصدرت وزارة العمل قرارًا بقصر العمل بالكامل في مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوال وملحقاتها على السعوديين والسعوديات فقط، وأعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عن توجهها نحو استحداث برامج تدريبية جديدة في كليات الاتصالات وتقنية المعلومات لتلبية احتياج قطاع الاتصالات في السعودية من الكوادر البشرية الوطنية ومواكبة خطة وزارة العمل الهادفة إلى توطين قطاع الاتصالات، حيث يصل متوسط فرص العمل التي تضاف إلى سوق العمل السعودي إلى 3500 فرصة عمل سنويًا في المدن الرئيسية.
- أطول إجازة صيفية للطلاب والطالبات
استمتع طلاب وطالبات التعليم ومعلموهم بأطول إجازة صيفية تمر بهم منذ 10 أعوام، حيث امتدت من الرابع من رمضان وحتى 17 من ذي الحجة 1437هـ.


أبريل
الإعلان عن «الرؤية المستقبلية 2030»

تم الإعلان عن «الرؤية المستقبلية 2030»، ومن ضمن النقاط التي اشتملت عليها الرؤية:
- طرح جزء من «أرامكو» كأكبر اكتتاب في التاريخ.
-رفع مساهمة القطاع الخاص في إجمالي الناتج المحلي من 40% إلى 65%.
-رفع نسبة مشاركة المرأة من 22% إلى 30%، وممارسة المرأة للتجارة وتسهيل إجراءاتها.
-إعادة هيكلة قطاع الإسكان، مما سيسهم في رفع نسب تملك السعوديين عام 2020 إلى 52% بدلاً من 47% في الوقت الحالي.
-ارتفاع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الإنتاج المحلي من 20% إلى 35%.
- دعم الطاقة والمياه لأصحاب الدخل المتوسط وما دون المتوسط.
- فتح المجال للسياحة لجميع الجنسيات بما يتوافق مع قيم ومعتقدات السعودية، والوصول إلى 30 مليون معتمر عام 2030، وإنشاء متحف إسلامي، ومضاعفة تسجيل المواقع الأثرية السعودية في «اليونسكو».
- تخفيض معدل البطالة من 11. 6% إلى 7. 6%، وتأهيل دخول السعوديين إلى سوق العمل، وتوسيع نطاق الفرص الترفيهية والأنشطة الثقافية، وزيادة ممارسة الرياضة.


يوليو
أعلنت وزارة النقل عن إتاحة الفرصة للمواطنين السعوديين للعمل بمركباتهم الخاصة في نشاط نقل الركاب عبر تطبيقات الأجهزة «الهواتف الذكية» المشغَّلة من قبل إحدى المنشآت المؤهلة من الوزارة؛ لتقديم خدمة التوجيه.
وأوضحت أن المجال سيكون متاحًا أمام الباحثين عن العمل وطلاب الجامعات وموظفي القطاع الخاص وموظفي بند الأجور والمستخدمين في القطاع الحكومي بالعمل في هذه الخدمة في هذه المرحلة.


أغسطس
تعيين وكيل للقسم النسائي لهيئة الرياضة
وافق مجلس الوزراء على تعيين الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان آل سعود في وظيفة وكيل الرئيس للقسم النسائي بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة العامة للرياضة.
يذكر أن الأميرة ريمه بنت بندر آل سعود هي صاحبة المركز رقم31 في قائمة مجلة «فوربس» لأقوى السيدات في الوطن العربي لعام 2014، كما اختيرت من قبل مجلة «فاست كومباني» الأمريكية، لتتصدر قائمة الشخصيات الأكثر ابتكارًا لعام 2014.
رفع رسوم التأشيرات والمخالفات المرورية
أقر مجلس الوزراء السعودي رفع رسوم تأشيرة الدخول المتعدد للسعودية، حيث أصبحت ثمانية آلاف ريال، أي ما يعادل 2133.3 دولارًا، وخمسة آلاف ريال للتأشيرة التي مدتها سنة، وثلاثة آلاف ريال لتأشيرة ستة الأشهر.
أما الدخول لمرة واحدة فسيُكلف ألفي ريال على أن تتحمل الدولة هذا الرسم عن القادم للمرة الأولى لأداء الحج أو العمرة.
وزيادة رسوم تأشيرات الخروج والعودة لتصبح 500 ريال لعدة سفرات لمدة ثلاثة أشهر، و200 ريال عن كل شهر إضافي، وكانت الرسوم من قبل 500 ريال للخروج المتعدد لمدة ستة أشهر.
وأقر المجلس تعديل رسوم الطيران المدني وزيادة رسوم بعض المخالفات المرورية، ومن بينها: فرض غرامات كبيرة على «التفحيط» وقطع الإشارة الضوئية.
- عقد الزواج الإلكتروني
كشفت وزارة العدل عن إطلاقها لعقد النكاح الإلكتروني؛ للحفاظ على حقوق طرفي العقد، حيث يتم إدخال بيانات الزوجين إلكترونيًا، بالإضافة إلى التحقق من البصمة، الأمر الذي سيساعد على تسهيل توثيق الزيجات، ومعالجة عددٍ من الإشكالات العديدة التي تواجه الزوجين، وكذلك اعتباره إشهارًا علنيًا لأي عقد زواج يبرمه الرجل أو المرأة، وذلك لتسجيله في السجل الوطني للزوجين.


سبتمبر
- انطلاق فعاليات هيئة الترفيه
كشفت الهيئة العامة للترفيه عن الروزنامة المبدئية للفعاليات والبرامج التي أقيمت خلال الربع الأخير من 2016، والتي ضمت 166 فعالية، بالإضافة إلى تصور آخر لجملة من الفعاليات المتوقعة في العام المقبل 2017.
- حظر المكالمات الصوتية
حُظرت مكالمات تطبيق «التراسل لاين Line » في السعودية، والتي يعتمد الكثير من مستخدمي الهواتف الذكية فيها على تطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي في التواصل والاتصال، خصوصًا الوافدين للمبتعثين الذين يستخدمونها للتراسل مع عائلاتهم.
تبعه قرار آخر شغل مواقع التواصل الاجتماعي، وهو قرار هيئة الاتصالات بإيقاف بيع بطاقات الإنترنت المفتوح على جميع الشركات المشغلة، ولازالت المقاطعة مستمرة لبعض تلك الشركات التي قامت بالإيقاف.
- إلغاء العلاوات والبدلات وخفض الرواتب
أصدر مجلس الوزراء السعودي بجلسته التي ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عددًا من القرارات المتضمنة إلغاء بعض العلاوات والبدلات، وتعديل البعض الآخر منها في الوزارات والهيئات الحكومية والمؤسسات العامة.
وتضمنت الأوامر الملكية التي صدرت بيان عقب الجلسة اليوم تخفيض راتب الوزير ومن في مرتبته بنسبة 20%، وتخفيض مكافأة عضو مجلس الشورى بنسبة 15% بدءًا من مطلع العام الهجري المقبل، وعدم منح العلاوة السنوية في العام الهجري المقبل لموظفي الدولة باستثناء العسكريين المشاركين فعليًا في الأعمال العسكرية في الحد الجنوبي للسعودية، وكذلك المشاركون في العمليات العسكرية والاستخبارية والأمنية خارج السعودية؛ تقديرًا لما يقدمونه من تضحيات فداءً للدين والوطن.


أكتوبر
صرف رواتب الموظفين بالأبراج
صدر قرار مجلس الوزراء بصرف رواتب موظفي الدولة في اليوم الخامس من كل برج هجري شمسي.


نوفمبر
خصخصة أندية الدرجة الأولى لكرة القدم
وافق مجلس الوزراء السعودي على خصخصة الأندية التي تشارك في بطولة الدوري السعودي لأندية الدرجة الممتازة لكرة القدم «دوري المحترفين»، وتحويلها إلى شركات بالتزامن مع بيعها بالتنسيق مع وزارة التجارة والاستثمار ووزارة الاقتصاد والتخطيط، ويتوقع دخول شركات كبرى، مثل: «أرامكو»، و«سابك»، وشركات أخرى للاستثمار في الأندية وعقود اللاعبين السعوديين.
-منع الوافدين من العمل بسياراتهم في تطبيقات الأجرة
حذرت هيئة النقل العام في السعودية الوافدين من تشغيل سياراتهم الخاصة في تطبيقات الأجرة العاملة في السعودية، واعتبار ذلك مخالفة لأنظمة النقل العام والعمل والعمال والإقامة والمرور، الأمر الذي يعرض المنشأة إلى دفع غرامة وإيقاف الخدمات وحجب التطبيق، إضافة إلى تغريم السائق الوافد بغرامة قدرها 5 آلاف ريال، إضافة إلى حجز السيارة.
- عقوبات نشر المواد والمقاطع الإباحية على مواقع التواصل
حذرت هيئة التحقيق والادعاء في السعودية مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من إعادة ترويج أو نشر التغريدات والمواد التي تحمل المضمون الإباحي ونحوه، وتوعدت بالسجن والغرامة المالية، حيث تصل العقوبة إلى السجن لمدة خمس سنوات وغرامة تصل إلى ثلاثة ملايين ريال، وذلك وفقًا للمادة السادسة للجرائم المعلوماتية.
-بطاقة هوية وطنية للمواطنات
تنفيذًا لتوجيهات مجلس الوزراء بحصول كل المواطنات على الهوية الوطنية قبل 1442، تم البدء في مشروع إصدار الهوية الوطنية للنساء من مقار عملهن، سواء في الجامعات أو المدارس، حيث تم الانتهاء من تركيب عدد من الكاميرات، ويجري ربطها بأنظمة وزارة الداخلية.
كما يجري التنسيق مع وزارة المالية لفتح المزيد من المكاتب النسائية، وزيادة فترات العمل لتقليل فترة انتظار المراجعات.


ديسمبر
تعيين 20 سعودية في مجلس الشورى والتجديد لـ10عضوات
أطلَّ 20 وجهًا نسائيًا في مجلس الشورى بدورته الجديدة من خلال الأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.
واحتفظت 10 عضوات من أصل 30 عضوة بمقاعدهن في مجلس الشورى في دورته القادمة؛ إذ مدد الأمر الملكي العضوية لكل من: لطيفة الشعلان، أمل الشامان، حنان الأحمدي، زينب أبو طالب، فاطمة القرني، فردوس الصالح، مستورة الشمري، منى آل مشيط، نهاد الجشي، هدى الحليسي.
وضمت قائمة العضوات الجديدات كلاً من: أحلام حكمي، أسماء الزهراني، إقبال درندي، جواهر العنزي، جوهرة إليامي، حمدة الجوفي، رائدة أبو نيان، سامية بخاري، سلطانة البديوي، عالية الدهلوي، فاطمة الشهري، فوزية أبا الخيل، كوثر الأربش، لطيفة البوعينين، لينة آل معينا، موضي الخلف، نورة يوسف، نورة المساعد، نورة الشعبان ونورة المري.