السعوديات في حصاد 2016.. مناصب وإنجازات

نورة العكيل
سميرة عزيز
الدكتورة مريم بن لادن
لبنى العليان -2
هدى العمر
نورة الشعبان
سارا باعشن
نهى اليوسف
نورة الشعبان -2
الدكتورة هدى الحليسي
الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان بن عبدالعزيز
لبنى العليان -1
الدكتورة ملاك الثقفي
نورة العكيل -2
صفية بن زقر
الدكتورة مها المزيني
ملحة عبدالله
17 صور

أسماء نسائية سعودية برزت في العام 2016 سواء على صفحات "سيدتي" أو على محافل التكريم، لتظهر للعالم مدى طموح المرأة وسعيها للنجاح، وهنا نستعرض لكم بعضاً منها في التقرير التالي:

الأميرة ريمة بنت سلطان
في بادرة تشير إلى فتح آفاق جديدة للمرأة السعودية، تم تعيين الأميرة ريمة بنت بندر بن سلطان آل سعود بوظيفة وكيلة الرئيس للقسم النسائي بالمرتبة الخامسة عشرة بالهيئة العامة للرياضة، وهو أول منصب نسائي سعودي في مجال الرياضة.

ومن الإنجازات الرياضية للمرأة في العام 2016 مشاركة أربع سعوديات في أولمبياد ريودي جانيرو، وهن: سارة عطار، ولبنى العمير، وكاريمان أبو الجدايل، وجود فهمي.
 

الدكتورة هدى الحليسي
انتخبت عضوة مجلس الشورى هدى بنت عبدالرحمن الحليسي عضوة في اللجنة التنسيقية للنساء البرلمانيات في الاتحاد البرلماني الدولي ممثلة للمجموعة العربية في اللجنة كأول سعودية تحصل على منصب في هيئات الاتحاد البرلماني الدولي.

صفية بن زقر
اختار المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) رائدة الفن التشكيلي صفية بن زقر الشخصية الثقافية لدورته القادمة، ومنحها وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى، وذلك تقديرًا لمساهماتها في الحفاظ على التراث بفنّها المتميز.

ملحة عبدالله
ضمن فعاليات مهرجان الدمام المسرحي لهذا العام في دورته الـ11 «دورة الفنان الراحل بكر الشدي»، تم تكريم الدكتورة ملحة عبدالله باعتبارها من الشخصيات الرائدة في مجال المسرح.

نهى اليوسف
من بين 500 سيدة أعمال مرشحة دوليًا، توجت سيدة الأعمال نهى اليوسف بذهبية جائزة «ستيفي» العالمية للأعمال لعام 2016، وهي أول سعودية وخليجية تحصل عليها منذ إنشاء الجائزة.

الدكتورة ملاك الثقفي
مع مطلع 2016 حصلت الدكتورة ملاك الثقفي على جائزة «مكة» للتميز العلمي والتقني نظير أبحاثها العلمية التي يتجاوز عددها الثلاثين؛ بحثًا في مجالات علمية متعددة منشورة في مجلات علمية مرموقة. وهي أول سعودية تقبل في زمالة أمراض وأورام الجهاز العصبي في جامعة «هارفارد»، بل هي الوحيدة في العالم العربي التي حصلت على الزمالة الأمريكية في الأمراض الجزيئية الجينية والوراثية.

الدكتورة مها المزيني
هي أول عالمة وباحثة سعودية في مرض نقص المناعة المكتسبة «الإيدز»، وأول من أنشأت معملاً متخصصًا بالمرض.وتستعد حاليًا لإطلاق أول جمعية نسائية سعودية للمصابات بالإيدز، وتفعيل عدد من البرامج في مجال التوعية بالمرض.

بثينة يماني
ضمن الشخصيات الأكثر تأثيرًا، تم تكريم الكاتبة السعودية الدكتورة بثينة يماني في مؤتمر «سفراء الشباب والمرأة العرب للسلام الدولي ونبذ العنف والإرهاب»، بحضور نخبة من السادة الوزراء والسفراء والمحافظين ورجال الأعمال والإعلام والمهتمين بالسلام الدولي ونبذ العنف والإرهاب.
وتعتبر من أكثر الشخصيات الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة بكتاباتها المستمرة عن الوطن ومكافحة الإرهاب والتوعية بخصوصه والدعوة إلى السلام.

مريم بن لادن
تمكنت الدكتورة مريم صالح بن لادن من تحقيق إنجاز تاريخي بعد أن نجحت في قطع كامل القناة الإنجليزية في سباحة منفردة.

لبنى العليان
حجزت سيدة الأعمال السعودية لبنى العليان الرئيسة التنفيذية لشركة «العليان» المالية المركز الأول ضمن قائمة أقوى 100 شخصية نسائية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2016، والتي أعلنتها مجلة «فوربس» العالمية.

سميرة عزيز
أول مخرجة سعودية تدخل عالم بوليوود بتقديمها فيلمًا سعوديًا من إخراجها، تمكنت من أن تسجل اسمها في عالم الرياضات العالمية بجدارة بعد فوزها بمنصب مديرة منظمة الاتحاد الدولي للرياضات العالمية «GSF» التابعة للأمم المتحدة، وانتُخبت من بين كثير من المرشحين من 158 دولة في الانتخابات التي عقدت في مدينة غوجارات الهندية، وسترأس هذه الهيئة المعنية بالرياضات العالمية في الأمم المتحدة خلال السنوات الثلاث المقبلة.
 

نورة العكيل
تم تعيين نورة العكيل سفيرة للنوايا الحسنة لريادة الأعمال كأول سعودية في هذا المنصب من منظمة اتحاد البرلمان الدولي متعدد الأغراض التابعة للأمم المتحدة، ويتركز نشاط المنظمة في مجال تعزيز مبادئ السلام والمحبة والمودة والإخاء بين مجتمعات العالم المختلفة، وتقع المنظمة في العاصمة البلجيكية بروكسل.
 

نورة الشعبان
أقامت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO احتفالية بمناسبة مرور 50 عامًا على تأسيسها، وتم خلال الاحتفالية تكريم كوكبة من الشخصيات من بلدان عدة لها إسهاماتها في مجالات مختلفة، وكان للمرأة السعودية نصيبها من التكريم؛ إذ وقع الاختيار على نورة الشعبان كأول مدربة سعودية عالمية.
وتشغل الشعبان منصب الرئيس التنفيذي لملتقيات «إبداع».

سارة باعشن
تعتبر سارة باعشن من السعوديات الأوائل والبارزات في العمل الدبلوماسي، خاصة فيما يتعلق بسياسات تغير المناخ، باعتبارها عضوة في اللجنة القانونية ضمن اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، لذا لا عجب أن يتم اختيارها رئيسة للوفد السعودي المشارك في محادثات الأمم المتحدة لتغير المناخ لعام 2016.
وتحمل باعشن شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية، ودرجة الماجستير في الشؤون الدولية والسياسة الاقتصادية الدولية من جامعة كولومبيا.

هدى العمر
خمسة أعمال فنية للفنانة التشكيلية السعودية هدى بنت جودة العمر تم اختيارها من قبل لجنة دولية مختصة مكونة من إيفا لامندو، وأولجا أنتيندو، وآلن روثويل، وأليس شابمن، وربيكا سميث، ليتم تضمينها في كتاب «الفنانين العالميين المعاصرين 2016م»، والذي صدر مؤخرًا في طبعة جديدة في مدينة نيويورك، مشتملاً على أعمال لأفضل الفنانين العالميين المعاصرين. 

ليلى القبي
قررت وزارة العدل الموافقة على إدراج المحامية ليلى محمد القبي في سجل المحامين المتدربين، لتكون بذلك أول محامية كفيفة تحصل على الترخيص، ووجد القرار ترحيبًا واسعًا من قانونيين ومحامين ولجان محاماة، مؤكدين أن قوة الإصرار تتفوق على ضعف الإبصار.
 

لمى السليمان
ومع نهاية عام 2016 وبقرار من مجلس الوزراء السعودي، انضمت الدكتورة لمى السليمان إلى مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، وكانت أول سعودية تتولى منصب نائبة رئيس وعضوة مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في محافظة جدة في ديسمبر 2009 وحتى 2016. 

 

تابعوا المزيد من الفيديوهات الخاصة على موقع "سيدتي tv"