«سيدتي» جمعت كاظم الساهر والوزيرة سنية مبارك:ما حقيقة "الديو" بينهما؟

الوزيرة سنية مبارك
كاظم الساهر
كاظم الساهر في «ذا فويس كيدز»
كاظم الساهر يحمل نسخة من ألبوم الوزيرة الفنانة سنية مبارك
كاظم الساهر
الوزيرة سنية مبارك
الوزيرة سنية مبارك تكرّم كاظم الساهر بعد حفله في مهرجان قرطاج
كاظم الساهر والزميلة زلفا رمضان.
الوزيرة سنية مبارك
الوزيرة سنية مبارك
13 صور

التقت "سيدتي" الفنان كاظم الساهر حيث كان يحيي إحدى حفلاته. تكلّم كاظم عن مواضيع عدة لاسيما عن إعجابه بوزيرة الثقافة التونسية الفنانة سنية مبارك (قبل أن يصبح محمد زين العابدين وزير الثقافة) التي قد يجمعه بها "ديو" غنائي والتي التقيناها أيضاً في سياق هذا الحوار الذي بدأناه مع الفنان كاظم الساهر:

كاظم الساهر: الوزيرة سنية مبارك فنانة عظيمة ولصوتها قدرات غنائية هائلة
هل يمثّل كاظم الساهر كرجل حلم حياة المرأة؟
لست حلمهنّ لكني أحترمهنّ وأنقلهنّ بأغنياتي من واقع صعب إلى خيال جميل يستمتعن فيه.
من هي المرأة التي يحلم بها كاظم؟ لقد تردّد بأنك قد تزوّجت من سيدة مغربية؟
لا والله لم أتزوّج، ولو تزوّجت لأعلنت عن زواجي لجمهوري ولتشرّفت بزوجتي ووضعتها على رأسي. لماذا أخفي زواجي لو كنت متزوجاً؟
هل هناك خيوط واضحة لمواصفات المرأة التي تريدها زوجة لك؟
أنا أبسط وأصعب إنسان، لكن مشاعري هي التي تختار المرأة التي أريدها وتدفعني إلى أن أركض خلفها.
هل سبق والتقيت بامرأة أعجبتك من وسط الجمهور الحاضر لحفلاتك؟ وإذا وجدتها بين الجمهور كيف تتصرّف حيالها؟
«اوه» وجدتها بين الجمهور عدّة مرات؛ وكنت «أتجنن» عليها وأنا واقف على المسرح أغني، لكن احتراماً لها كنت أصمت وأبعد نظراتي عنها وأعوّض عن ذلك في الغناء لها.
أي امرأة تلفتك، الشقراء أو السمراء؟
يلفتني «جاذب» المرأة (المرأة الجذّابة).
أرى بين يديك ألبوماً لوزيرة الثقافة التونسية الفنانة سنية مبارك، هل أنت من محبّي صوتها؟
السيدة سنية مبارك فنانة عظيمة ولصوتها قدرات غنائية هائلة، صوت مثقّف وقادر على غناء القصائد. لقد غنّت سنية مبارك «غرناطة» (قصيدة باللغة الفصحى، غناء أندلسي صعب جداً). وهي وزيرة للثقافة، ولقد تشرّفت بلقائها. وهي سيدة جميلة وأنيقة.
هل تفكّر بغناء «ديو» غنائي معها؟
أكيد. لمَ لا، فصوتها يتناسب مع صوتي وله قدرة عالية على غناء القصائد. فإذا وجدت النص المناسب لنا، لن أتأخّر عن تنفيذه.
هل سبق والتقيت بالسيدة سنية مبارك؟
لا، لكن كنت أسمع عنها ومتابعاً لفنها. ولقد التقيتها أثناء مشاركتي في مهرجان قرطاج فهي سيدة جميلة شكلاً وخلقاً.

الوزيرة الفنانة سنية مبارك: كاظم الساهر شكّل حلماً للمرأة وللشباب أيضاً
وزيرة الثقافة السابقة في تونس الفنانة سنية مبارك اعتلت منصبها عام 2016 عن جدارة. حاصلة على شهادة موسيقى عربية، فهي فنانة مشهورة على صعيد العالم العربي والأوروبي، غنت بعدّة لغات إلى جانب العربية، عرفت بالفنانة الملتزمة، غنت القصيدة، والمالوف التونسي، والموشحات الأندلسية، قدّمت حفلات غنائية بتونس وبكل أنحاء العالم. لديها عدّة ألبومات غنائية. شغلت منصب مديرة مهرجان قرطاج لعامي 2014 و2015، كذلك شغلت منصب مديرة مهرجان الموسيقى التونسية من عام 2005 ولغاية 2008. وهي سفيرة للنوايا الحسنة لجمعية تونسية لمكافحة السرطان. وحالياً مساعدة تعليم عالي بالمعهد العالي للعلوم الموسيقية في تونس.
لقاء «سيدتي» مع الوزيرة سنية مبارك في مكتبها في وزارة الثقافة جاء على خلفية علاقتها الفنية بالفنان كاظم الساهر الذي أعرب عن إعجابه بصوتها وبتولّيها منصب وزارة الثقافة.
معالي الوزيرة سنية مبارك أنت فنانة قبل أن تعتلي منصب وزيرة الثقافة في تونس، قدّمت أعمالاً غنائية تحمل طابع الغناء الهادف والملتزم وشمل عدّة ألوان، القصيدة والموشحات الأندلسية. وهذا الخط الغنائي تلاقى مع الخط الغنائي للفنان كاظم الساهر. وقد سلّمته بنفسك درع التكريم في مهرجان قرطاج.
هل تلحظين بينك وبين نفسك أن ثمة تلاقياً فنياً بينكما؟
أكيد ثمة نقاط فنية مشتركة بيننا. كاظم الساهر فنان يحسن اختيار أعماله ولا يتبع ما هو سائد في الساحة الفنية، وهذا ما يجمعنا فنياً. وأنا غنيت القصائد الشعرية باللغة الفصحى والمالوف التونسي إضافة إلى الغناء باللغات الإسبانية والإيطالية والإنكليزية. هذا النوع من الغناء يتناسب مع شخصيتي. فأنا لم أدخل إلى الساحة الفنية من خلال «الكليبات» إنما من خلال الغناء على مسارح العالم. لدي أرشيف غنائي مهم (200 أغنية).
يقال إن الفنان كاظم الساهر شكّل للمرأة العربية حلماً جميلاً عاشت فيه من خلال أغانيه. أنت فنانة وامرأة، هل توافقين على هذا الكلام؟
عندما غنّى الفنان كاظم الساهر كلمات الشاعر نزار قباني وهو شاعر المرأة بامتياز كان صادقاً. شعر نزار قباني مع تميّز وصدق وعمق ألحان وموسيقى الفنان كاظم الساهر شكّل نجاحاً باهراً. الفنان كاظم الساهر لديه كاريزما مهمة جداً. نادراً ما نلحظ فناناً يحظى بحب واحترام وتقدير الجمهور. كاظم غنى باللغة الفصحى، فشجّع جيل الشباب على حب اللغة العربية. كاظم شكّل حلماً للمرأة وللشباب أيضاً.