اختبري بنفسك هل الأصلع أكثر نضجاً وذكاء وصدقاً؟

خجل الصلعان
2 صور

"جبنا الأقرع تيشجعنا كشف عن قرعته وفزعنا"، ... ويقال: "لا تصاحب الأقرع ولا تاخذ منه نصيحة لو ربنا يحبه كان خلى دماغه صحيحة". هذان المثلان وغيرهما درجوا في الوطن العربي الذي اعتبر رجاله ونساؤه، أن الصلع مشكلة وجودية، حتى أن الرجل الأصلع في الخليج، غالباً ما يلجأ لعمليات زرع الشعر، كي لا تصاب الزوجة بالدهشة ليلة زفافها من صلعته... سيل من الانتقادات أوقفته الدراسات الحديثة والتي تشير إلى أن الصلع قد يكون عامل إثارة وقوة بالنسبة إلى الرجل، فهل فقدان الشعر نعمة أم نقمة لصاحبه؟


نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية مؤخراً دراسات علمية أظهرت أن الرجل الأصلع أكثر ذكاء وتعليماً وصدقاً، مقارنة بهؤلاء من ذوي الشعر الكثيف، كما أنه أكثر نضجاً من الناحية الاجتماعية فرغم أن الكثير من الرجال يخشون من فقدان شعرهم، إلا أن الصلع يمكن أن يكون مرتبطاً بمجموعة من الصفات المفيدة، حيث قال دكتور فرانك موسكاريلا، الذي أجرى الدراسة، "صلع الذكور علامة على الهدوء، وإشارة للهيمنة أيضاً".

وراثة
مع بلوغ سن 35، فإن 45% من الرجال يعانون فقداناً ملحوظاً للشعرـ وترتفع النسبة إلى 65% بين الرجال في سن الـ60. .. وغالباً ما تكون هذه الصفة وراثية، وقد افترض العلماء من جامعة "باري" في ولاية فلوريدا وجوب اندثارها على مرّ العصور، حسب تقديراتهم العلمية، وأجروا دراسة حول أسباب استمرارية الصلع وتطوره.

شخصيات مشاهير ارتبطت بالصلع

بروس ويليس
ممثل ذو طابع خاص، اشتهر بشدة انتقاداته الصريحة، كما أنه محافظ بعنف، لدرجة أنه قادر على منع بناته من الظهور بلباس غير محتشم.



دوين جونسون
اشتهر بلقب "الصخرة " The Rock لحصوله على أدوار أفلام الحركة "الأكشن" بشكل منتظم في هوليوود، ويعتقد المخرجون أن للصلع دور كبير في ذلك.


 

فان ديزيل

مشهور بدبلوماسيته فهو بعيد جداً عن العدوانية، رغم أن مظهره لا يوحي بذلك، بدأ من الصفر، حيث كان يعمل حارساً ليلياً، إلى أن استطاع تأسيس 3 شركات إنتاج، والظهور كنجم هوليودي في أفضل الأفلام العالمية ومنها سلسلة أفلام Fast & Furious التي حصل على عقودها بعد منافسة أمام غيره من النجوم.



نجوم عرب لم يستغنوا عن الباروكة

سمير غانم

لا يمكنه التخلي عن شعره المستعار. ويصرح دوماً أنه مستعد لدفع الآلاف لشراء أكثر من باروكة، وكشف في السابق عن قيامه بدفع 5 آلاف دولار لشراء باروكة أعجبته.


عزت أبو عوف
واجه مشكلة الصلع من خلال الاستعانة بشعر مستعار. فباتت الباروكة ترافقه في مختلف أعماله باستثناء دوره في فيلم "حسن ومرقص"مع عادل إمام وعمر الشريف، إذ بدا رأسه أصلع.

 

محمد هنيدي

اعترف أنه يعاني من مشكلة الصلع في منتصف رأسه، واتخذ قراراً بعدم الاستغناء عن الشعر المستعار، لا في حياته الخاصة ولا في أعماله الفنية، بالرغم من أن الجمهور يطالبه دوماً بنزع باروكته



اختبار للقارئات
اختاري مجموعة من الرجال الصلعان وضعيهم في 4 جداول مستقلة.
2 - قيسي المعدلات الآتية:
الجاذبية الجسدية
العدوانية والمهادنة، ويتضمن ذلك أيضاً الصدق والذكاء والقدرة على جمع المال، والحصول على مكانة اجتماعية
واحصلي بنفسك على النتيجة

حقائق طبية
1 – أثبت علماء بكلية الطب في جامعة "واشنطن" بسياتل في 2010 في دراسة أن الرجال الذين يبدأون في الصلع بسن مبكرة تقل نسبة تعرضهم للاصابة بسرطان البروستاتا في وقت لاحق بمعدل يصل إلى 45%.
2 – الرجال الذين ظهرت بقع صلعاء في الجزء العلوي من رؤوسهم، وكذلك انحسار خط الشعر، كانوا أقل عرضة لخطر الإصابة بالسرطان.