جامعة أوكسفورد
جامعة نابولي فيدريكو الثاني
جامعة بولونيا
جامعة الأزهر
جامعة سيينا
جامعة سلامنكا
جامعة قلمرية
جامعة بادوفا
جامعة القرويين
جامعة كامبريدج
10 صور

شكل التعليم مرحلة مهمة وأساسية لا غنى عنها في الحياة البشرية، ويمكن القول: إن الإنسان بدأ التعلم منذ وطئت قدمه الأرض، فتجاربه التي لا تنتهي وفضوله لاكتشاف كل ما هو جديد أمور جعلت الإنسان مميزًا عن بقية الكائنات الحية، وبمرور السنين عمد الإنسان إلى خلق كيانات تعليمية، كالمدارس والجامعات، التي تشكل الموروثات الثقافية والتاريخية.


وما زالت هناك العديد من الجامعات التي تمتد قرونًا، وهي شاهدة على التطور التعليمي والمنظور الثقافي:


جامعة القرويين: تقع في مدينة فاس في المغرب، وهي أقدم جامعة في العالم ما زالت عاملة حتى الآن دون انقطاع حسب «اليونسكو» وموسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، وقد بنيت الجامعة باعتبارها مؤسسة تعليمية لجامع القرويين الذي قامت ببنائه السيدة فاطمة بنت محمد الفهري القيرواني عام 245هـ/859م في مدينة فاس المغربية، وتعتبر جامعة القرويين أول مؤسسة علمية اخترعت الكراسي العلمية المتخصصة والدرجات العلمية في العالم.


جامعة الأزهر: بنيت في 970م على يد جوهر الصقلي، وهي ثاني أقدم جامعة قائمة بشكل مستمر في العالم بعد جامعة القرويين، وقد اعتبرت جامعة الأزهر الأولى في العالم الإسلامي لدراسة المذهب السني والشريعة أو القانون الإسلامي، كما تضم الآن العديد من التخصصات العلمية.


جامعة بولونيا: من أقدم جامعات في أوروبا، تأسست عام 1088م، وهي أيضًا ثاني أكبر جامعة في إيطاليا بعد جامعة لاسابينزا في روما، وتوجد فيها نحو 23 كلية، كانت في البداية مدرسة كاتدرائية مرتبطة بالكنيسة الكاثوليكية، ومع زيادة عدد الطلاب انفصلت عن الكنيسة وأصبحت جامعة عامة.


جامعة أوكسفورد: من أقدم الجامعات في العالم الغربي المتحدث بالإنجليزية، وأقدم جامعات بريطانيا، ورابع أفضل جامعات العالم، والجامعة الأولى في المملكة المتحدة، وتقع الجامعة في مدينة أكسفورد في إنجلترا، وتوجد 38 كلية مستقلة في جامعة أوكسفورد ذات إدارة ذاتية، ويرجع تأسيس الجامعة إلى عام 1096 ميلادي، وشهدت الجامعة مولد العديد من العلماء الذي حصلوا على جائزة «نوبل» في العديد من المجالات المختلفة.


جامعة سلامنكا: هي أقدم جامعة في إسبانيا موجودة حتى الآن منذ عام 1134م، وواحدة من أقدم أربع جامعات مفتوحة حاليًا في أوروبا، وتأتي بعد بولونيا وأوكسفورد وباريس، ويقع مقر الجامعة في مدينة سلامنكا في منطقة قشتالة وليون، وتعد الجامعة الأقدم في مدينة سلامنكا.


جامعة كامبريدج: هي الجامعة الثانية قِدمًا على مستوى العالم الناطق باللغة الإنجليزية بعد جامعة أوكسفورد منذ عام 1209م، وإحدى الجامعات السبع العتيقة في الجزر البريطانية، وتقع في كامبريدج في المملكة المتحدة، وقد حصلت الجامعة على 89 جائزة «نوبل»، وهو ما لم تحصل عليه أي جامعة أخرى في العالم، وخرجت الجامعة بعض أهم العلماء في القرون الماضية، من بينهم: إسحاق نيوتن.


جامعة بادوفا: مقرها بادوفا في إيطاليا، وتأسست في عام 1222م، وتعد من أقدم الجامعات في العالم، وثاني أقدمها في إيطاليا، اعتبارًا من عام 2003 سجلت الجامعة 65،000 طالب، وفي عام 2009 ورشحت لتكون «أفضل جامعة» بين المؤسسات الإيطالية للتعليم العالي مع أكثر من 40،000 طالب، والجامعة عضو باتحاد الجامعات المتوسطية.


جامعة نابولي فيدريكو الثاني: جامعة إيطالية مقرها مدينة نابولي الإيطالية، وقد تأسست سنة 1224م، وقُسّمت إلى 13 كلية، وهي أقدم جامعة حكومية في العالم وواحدة من أقدم المؤسسات الأكاديمية التي ما زالت تعمل حتى اليوم، سميت الجامعة بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الإمبراطور فريدريك الثاني، وأسس الجامعة الإمبراطور الروماني المقدس فريدريك الثاني في 5 من يونيو 1224م، وهي بذلك أقدم مؤسسة تعليم عالٍ وبحث علمي حكومية في العالم.


جامعة سيينا: هي جامعة إيطالية حكومية مقرها مدينة سيينا، وتعد من أقدم الجامعات التي تمتعت برعاية الدولة في إيطاليا، حيث تأسست سنة 1240م، وبلغ عدد طلاب جامعة سيينا عام 2006 نحو 20 ألف طالب، وهو ما يقارب نصف سكان سيينا البالغ عددهم نحو 54 ألف نسمة، وأبرز كليات الجامعة هما: كلية الطب، وكلية الحقوق.


جامعة قلمرية: إحدى جامعات البرتغال الخمس، وهي جامعة أوروبية عريقة تعد أقدم جامعة في مجموعة البلدان الناطقة بالبرتغالية، وهي أشهر معالم مدينة قلمرية.


الجامعة هي مؤسسة للتعليم العالي والأبحاث، وتمنح شهادات أو إجازات أكاديمية للخريجين، وهي توفر دراسة متخصصة في العديد من المجالات والدراسات، ما يتيح للفرد التعمق أكثر في مجال دراساته، ومن هنا بدأ اهتمام العالم بالدراسات المتخصصة.