رحيل التشكيلي السوري ممتاز البحرة مبتكر شخصيتي "باسم ورباب"

رحل الفنان ورسام الكاريكاتير السوري التشكيلي ممتاز البحرة، عن عمر ناهز 79 عاماً، في العاصمة السورية دمشق اليوم.

ونعت الأوساط الفنية السورية والعربية "البحرة"، الذي تربى على رسومه أطفال سوريا والوطن العربي، خاصة بعد ابتكاره لشخصيتي "باسم ورباب"، اللتين كانتا في معظم مناهج الدراسة في الصفوف الإبتدائية.

كان البحرة" قد أكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة في سوريا، عقب دراسته المراحل الأولى في مصر، ويعد واحداً من أهم رسامي أدب الأطفال، خصوصاً في الكتب المدرسية التي رافقت تلاميذ سوريا.

واشتهر بابتكاره شخصيات راسخة في ذاكرة التلاميذ، أهمها "باسم ورباب"، كما كان من المؤسسين لمجلة "أسامة" الصادرة عن وزارة الثقافة في سوريا، إضافة إلى مساهمته في المسلسلات المصورة، وما يُسمى بـ"الكوميكس" الذي اشتهر عربياً.

ولم يكتفِ البحرة برسم شخصيات المناهج الدراسية في مجال التعليم، بل وعمل أيضاً مدرساً للفنون الجميلة لـ23 عاماً، وذلك قبل أن يستقيل ليتفرغ لرسم الكاريكاتير في الصحف اليومية والمجلات، كما قام برسم العديد من اللوحات الزيتية، ومن أهم لوحاته "ميسلون" المعروضة في "بانوراما الجندي المجهول" على سفح جبل قاسيون.

والجدير بالذكر عمله كرسام كاريكاتير ورسوم المجلات بالعديد من الصحف لسورية والعربية، منها "جريدة الثورة"، "جريدة تشرين"، "جريدة الصرخة السورية"، "جريدة الرأي العام"، "جريدة صدى الشام"، "مجلة الجندي"، "صحيفة الطليعي".

ونظم الفنان معرضاً للكاريكاتير في دمشق عن الانتفاضة ومعاناة الفلسطينيين والأراضي المحتلة، وزار عدة مدن عربية وأجنبية.