عطر Eau de parfum blanche الجديد من ALAÏA

إذا كان عطر Eau de parfum للسيّد عليّة وليدَ ذكرى تعود إلى الطفولة – "دلو من المياه الباردة المرميّة على حائط من الطبشور الحارّ" – وإلى النضارة الكامنة فيه، تعود جذور عطر Eau de parfum blanche الجديد إلى سلسلة ثانية من ذكراه الباطنة – وهي زيارة إلى قصر الحمراء.

بالنسبة إلى السيّد عليّة، يبقى اللون الأبيض قبل كلّ شيء مفهوماً يشير إلى الضوء والهندسة والصرامة. ويتجلّى ذلك في قمصانه البيضاء القطنية ذات قصّة معصومة حيث تُلفت انتباهَنا حرفيّتُه العلميّة. ولا تولد بساطتها صدفةً.
يشكّل القميص الأبيض للسيّد عليّة الحلقة الواصلة بين صبره اللامتناهي وصرامته الجريئة، وهما شُعاعان مُدمجان ضمن ابتكار عالي التأنّق. بالمجمل، يفرض قميصه الأبيض تماماً مثل ضوء أبيض شبيه بلون أبيض أساسي راسخ.

مع شاشات حجريّة من الأنماط المسنّنة كوشاح يفرّق العالم الخارجي، وبلاط رخامي مخرّم دقيق لتخفيف أشعة الشمس، وتخريمات وجدائل متداخلة، قام قصر الحمراء الذي يشكّل جوهرة الهندسة الإسبانيّة الخاصّة بالقرون الوسطى بإذهال عزّ الدين عليّة على الفور. فسرعان ما اكتشف فيه علاقةً ملفتة مع عالمه الخاصّ. وذكّرته أنماطه النباتيّة والتخطيطيّة والهندسيّة بتأثير الخيط والسلسلة – التي تبدو وكأنها تتلاعب بالضوء على غرار قماش ناعم.

لدى مشاهدتنا للسيّد عليّة يعمل بأدوات عالية الدقّة (مساطر، مثلثات، أقلام رصاص، دبابيس، وحلقات) وهو يدور من دون نهاية حول عارضته راسماً ومعيداً رسم الخطوط والمنحنيات والسهام – نُدرك أنه يقارب الأمور مثل عالم رياضيات. وبالفعل، في خضمّ هندسة متأصّلة في التاريخ وتوازنها بين أكثر التقنيّات المعاصرة تطوّراً، يُمكن إيجاد المصمّم في قلب باريس ضمن مساحة صناعيّة مضاءة (مُن سيُفاجأ بذلك؟) عبر سماء واسعة. وفي مطبخ السيّد عليّة – هذه المساحة الأسطوريّة لعدد من اللقاءات والابتكارات والنقاشات – تكون الأزهار والكراسي والطاولة كلّها باللون الأبيض.

إنّه الفريق نفسه من المبتكرين – كارلا سوزاني، ماري سالامان، مارتِن سزيكيلي، باولو روفرسي – الذي كان حاضراً حول المصمّم لابتكار عطر Eau de parfum blanche من أجل الحفاظ على الاهتمام نفسه بالدقة والصرامة. وتفسّر ماري قائلةً: "في هذه المغامرة الجديدة، كنت استهدف طابعاً زهرياً حليبياً أبيض مع طابع أكثر إشراقاً، بالإضافة إلى عنصر ناعم ووفرة الفانيليا ولمسة غنيّة بعطر المسك ضمن ابتكار أبدي".

تأتي القارورة الجديدة الشفافة بالكامل مزيّنة بنمط Alaïa lasercut المنقوش في الزجاج. وينطبق الأمر نفسه أيضاً على العلبة البيضاء التي يحوّلها نمط Alaïa lasercut بتراكبٍ من اللون الأبيض إلى غرض شديد الأناقة.

فتنشأ بين عطر Eau de parfum وعطر Eau de parfum blanche علاقةٌ من التكامل المثالي، حوارٌ بين الأسود والأبيض، وبين الإرهاف الحسيّ والعودة إلى الأصول. تعيش إمرأة عليّة كإلهة للأوقات العصريّة – فهي نشيطة وديناميكيّة وجميلة. وتُعيد تشكيل نفسها بثبات من خلال عطر Eau de parfum blanche الذي ارتآه لها السيّد عليّة. فحسب التعريف الجميل لفاسيلي كاندينسكي الذي همسه لي المصمّم في يوم من الأيام، "يؤثر اللون الأبيض على روحنا تماماً مثل السكون، تماماً مثل العدم، قبل أيّة بداية".