خضراوات أكثر ولحوم أقل: توصيات جديدة لعمر مديد

الفواكه والخضر لصحة أفضل
تناولي لحوم أقل
3 صور

توصيات جديدة تطلقها في كل مرة الوكالات المعنية بصحة الأفراد. وقد قامت الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والبيئة والعمل (Anses) بتحديث توصياتها من أجل التغذية المتوازنة، حيث أشارت إلى وجوب تناول الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب، والقليل من اللحوم. كما دعت الوكالة المستهلكين إلى تقليل استهلاك الملح والسكر.

خمسة صنوف من الفواكه والخضراوات يومياً
قامت الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والبيئة والعمل بتحديث توصياتها في شأن استهلاك الأطعمة والأغذية، وذلك بفضل التقدم العلمي الحاصل في مجال علم التغذية. وأشارت إلى أن الفواكه، والخضراوات تحديداً، هي موضع ترحيب في النظام الغذائي اليومي. أضف إلى ذلك، أن تناول الحبوب الكاملة (الخبز والباستا – المعكرونة بأنواعها، والأرز الكامل) أفضل من المنتجات المصنّعة ( الخبز والأرز الأبيض، والباستا المصنوعة من القمح المكرر). كذلك، يجب أن تتضمن قائمة الطعام البقوليات مثل الحمص والعدس والفاصولياء. أما في خصوص الدهون، فمن الأفضل استعمال الزيوت النباتية، خصوصاً زيت بذور اللفت وزيت الجوز، وهي زيوت غنية بحمض الفا لينوليك.

تجنّبي الإفراط
مما لا شك فيه، أنه يجب تجنّب الإفراط في تناول اللحوم الباردة، بحيث لا تزيد عن 25 غراماً في اليوم، وكذلك عدم الإفراط في تناول المشروبات السكرية، ليس أكثر من كوب واحد في اليوم. وتبقى اللحوم عنصراً مهماً في نظامنا الغذائي، لكن لا ينبغي الإفراط في تناولها: بالنسبة الى الدواجن، تنصح الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والبيئة والعمل بتناول 500 غرام في الأسبوع. كما يجب تناول الأسماك بمعدل وجبتين في الأسبوع، بما فيها الأسماك الدهنية مثل السردين أو سمك الماكريل. وإذا كنت ترغبين في إضافة السكر أو الملح إلى أطباقك، فاحذري الإفراط في زيادتها. هاتان المادتان ليستا ممنوعتين، لكن يجب تناولهما باعتدال.
وجميع هذه التوصيات تهدف إلى توفير الاحتياجات الغذائية الأساسية التي تحتاجها أجسامنا، ولكي نتجنب الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. لكن أيضاً، جاءت توصيات الوكالة الوطنية لسلامة الغذاء والبيئة والعمل بتنويع قوائم الطعام ومصادرها لتجنّب المواد الضارّة مثل مادة الأكريلاميد الموجودة في بعض أنواع الأطعمة المطهوة على درجات الحرارة العالية جداً، ومادة الرصاص.