خالة شابة.. تعرفي إلى أفكار لتدللي أبناء إخوتك

2 صور

الخالة الصغيرة سبب لضحكات أولاد إخوتها... حنونة.. محبة.. ومحظوظ كل من يملك خالة يتقاسم معها أسعد الأوقات؛ فهي صديقة وأم عند الحاجة، وكثيرًا ما تكون بئرًا لأسرار أبناء إخوتها، وبسمة ترتسم على شفاههم عند الحزن والملل..
فإن كنتِ تملكين أبناء إخوة وتتساءلين كيف تقدمين لهم الدلال والتسلية عند تواجدك معهم، إليكِ بعضًا من الأفكار الممتعة لهم:

1- اطبعي رسومًا جميلة من الكمبيوتر، وهي متواجدة بكثرة في النت، وهيئي الجو الجميل للطفل، كإجلاسه على طاولة وكرسي، وضعي الألوان في علبة ملونة أو كأس بلاستيك ملون، وشجعيه على التلوين من غير أن يخرج خارج الإطار المحدد له، وقومي بالقدوم بعد دقائق للاطلاع على الرسام الفنان...... «فلان».
2- قومي بوضع وعاء من الماء في فناء المنزل وصنع قوارب ورقيه وتلوينها ووضعها في الماء ووضع قليل من ألعاب الأسماك في الوعاء؛ ليشعر الطفل أنه أمام بحر صغير بداخله أسماك وقوارب صغيرة.
3- ضعي شرشفًا أو غطاءً فوق الطاولة لصنع خيمة منزلية، أخفي تحت الغطاء وجبة سريعة، وأعطي طفلك مصباحًا، يمكنك إذا أردت، فرش الخيمة بالوسائد والشراشف وترك طفلك يخيم طوال النهار.
4- اختبري قدرة ذاكرتهم عن طريق وضع بعض اللعب أو الأغراض المنزلية أمامهم، أعطيهم الوقت ليتأملوها جيدًا، ثم اطلبي منهم أن يغمضوا أعينهم فيما تقومين بإخفاء غرض منها، والآن عليهم أن يكتشفوا الغرض الناقص ضمن المجموعة.
5- يمكن أن تستعيني بعلب السوبر ماركت مختلفة الأحجام لغايات مفيدة، كصنع قطار أو قلعة لهم ولحيواناتهم، بناء بيت للدمية أو صنع سيارة، سيبتكرون من هذه العلب أشكالاً جديدة في كل مرة، وستكون لعبة ممتعة جدًا، لهم وتحملي الفوضى قليلاً في مقابل تحقيقهم لمكاسب مهمة.
6- اعصبي عيني طفل ما، واتركيه ليتعرف على الأطباق المفضلة لديه عن طريق حاستي التذوق والشم «آيس كريم، مخلل، زبادي، حبوب، كعك. . إلى آخره»، وليصف المذاقات المختلفة والأشكال المتعددة، واطلبي منه أن يصنفها ضمن مجموعات كالحلو والمر والمالح والحامض والحار.
7- ساعديهم على تسجيل شريط، وأعطيه لوالده ليستمع إليه في طريقه إلى العمل، يمكن أن يحتوي هذا الشريط على أناشيد طفلهم المفضلة، على قصص، على ما يقوم به الطفل أثناء غياب والده، كما يمكن أن يعبروا عن حبهم لوالدهم ومدى امتنانهم له، يشكل هذا الكاسيت أجمل هدية يعطيها الأطفال لوالدهم أو جدهم.
8- اطلبي منهم أن يغمضوا أعينهم ويحزروا الأصوات التي تصدرينها، استعملي أدوات منزلية كالمفاتيح والقروش والأواني الفضية أو الصفارة، دقي بالملعقة على قدر، أحدثي أصواتًا بأصابعك أو بلسانك.
9- أخرجي كل جواربهم من الأدراج، واطلبي منهم أن يتعرفوا على ألوان كل زوج وهم يعيدونه إلى مكانه، ولمزيد من التسلية، أعطيهم سلة الغسيل وليجلبوا لك ما فيها من جوارب لكل أفراد العائلة، يمكنهم أن يفرزوها حسب اللون، الحجم أو المالك؛ فبإمكانهم تعلم الألوان عن طريق هذه اللعبة.
10- ضعي أيديهم على ورقة وعلمي حدودها، أعطيهم أقلام الشمع والحبر أو طلاء الأظافر، وليرسموا الأظفار الناقصة عليها، استعملي الغراء والبودرة البراقة أو حبوب الخرز الصغيرة لإضافة الخواتم والساعة وتفاصيل أخرى.
11- قصي من الورق دوائر صغيرة لدرجة تقدرين إخفاءها تحت الكوب، اكتبي على كل دائرة حرفًا مختلفًا، ضعي على الطاولة ثلاثة أكواب وأخفي تحت كل واحد منها دائرة، اطلبي منهم أن يحزروا مكان الحرف وقراءة الحرف، ومن يعثر عليه، تبادلوا الأدوار في إخفاء الدوائر.
12- استعملي الغراء لرسم أشكال متنوعة على ورقة الرسم: مربع، مستطيل، مثلث، قلب، دائرة، بيضة، نجمة، اطلبي منهم نثر البودرة البراقة فوق الأشكال، أزيلي الفائض من البودرة، وتدربوا على معرفة اسم كل شكل.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق «للبنات فقط» عبر..girlsonly@sayidaty. net، ولا تترددي بطلب مواضيع معينة، أو مناقشة قضايا تهمك؛ فلدينا كل ما تبحثين عنه.