أسرة ومجتمع /مجتمع أون لاين

بالفيديو.. هكذا ترقص النساء حول العالم

الرقص الهندي
الرقص الشرقي
بويو الرقص الياباني
الرقص الشعبي الفرنسي
رقصة بوتسوانا
الرقص الجورجي
الرقص الشعبي الروسي
الرقصات التايلاندية
رقصة يانغكو الصينية

الرقص أحد أقدم الفنون التي عرفتها البشرية، فقد كان يمارس قديماً من أجل التعبد والتقرب إلى الإلهة، ومازال ذلك التقليد متبعاً في العديد من الحضارات الأفريقية، ولكن مع مرور الوقت تحول الرقص إلى نوع من أنواع الفنون، وأصبح الغرض منه الترفيه، ودائماً يقترن بأنغام الموسيقى التي تعتبر الوقود الأساسي له.


وقد تنوعت الرقصات من بلد لآخر، واقترن مفهوم الرقص بشكل أكبر بالنساء، وفي ما يلي نتناول أكثر الرقصات النسائية شيوعاً في العالم:


الرقص الشرقي: ينتشر هذا الرقص بشكل خاص في مصر وتركيا ولبنان، وهو نوع من الرقص يعتمد على تحريك واستخدام منطقة الجذع في الجسم، ويرجع تاريخه إلى عهد الفراعنة، حيث وجدت على جدران المعابد رسومات لفتيات يؤدين حركات الرقص الشرقي.


 

الرقصات التايلاندية: الرقصات التايلاندية تبدو كالتماثيل الرائعة، ويشمل الرقص التايلندي التقليدي العديد من الحركات ذات الطابع البطيء، والحركات الدقيقة، ومعظم تلك الحركات تعتمد على الكفين والقدمين مع الأصابع ورشاقة انحناءات الظهر.

 

 

 

الرقص الشعبي الروسي: يتميز الرقص الشعبي الروسي بالعديد من القفزات على الساق مصحوبة بدوران بطيء، ثم يتسارع ذلك الدوران، وتم استلهام تلك الرقصات من المزارعين الروسيين.

 

 

الرقص الهندي: تُستوحى الرقصات الهندية من التماثيل المزينة على المعابد الهندوسية، حيث تبدأ الرقصات من الرأس وبتمايل، كما تعتبر سمة السرعة في الأداء والإتقان عاملاً هاماً للغاية، وتدل الرقصات على النعمة والجمال.

 

 

رقصة يانغكو الصينية: رقصة يانغكو هي الرقصة الشعبية التقليدية للصينيين، وهي جزء من ثقافتهم، وتنطوي على تمايل الجسم مع بعض الإيقاعات وحركة الخصر والورك من أجل المزامنة مع الموسيقى.



 

الرقص الشعبي الفرنسي: نوع من الرقص الغجري في جنوب فرنسا، حيث ترتدي النساء أزياء رائعة، ثم يقمن بالعديد من الحركات الراقصة المستوحاة من الريف الفرنسي.

 

رقصة بوتسوانا: إحدى الرقصات الأفريقية القبلية، والتي تعتمد بشكل أساسي على الضغط السريع والمستمر في القدمين مع تحريك الأكتاف والأيدي والغناء في نوبة من الجنون.

 

الرقص الجورجي: يتميز بالملابس التقليدية الجذابة والمهارة، حيث أنه يتطلب من كل راقصة مجاراة زميلتها بوتيرة سريعة وحركات كثيرة رائعة.

 

بويو الرقص الياباني: نوع من الرقص مع الدوران والحركة إلى الأمام، ويمتد تاريخ البويو على مدى أربعة قرون، ويتميز بطلاء الراقصات لوجوههن باللون الأبيض، وكذلك حمل المراوح الورقية، والتي لها دور هام في الرقص.

 

لكل جماعة عرقية أسلوب الرقص الخاص بها، وأحياناً أكثر من واحد، والرقص له معنى ديني لدى بعض الثقافات، ولكن في كثير من الأوقات هو تعبير عن التراث الشعبي، فهو شكل من أشكال الفنون التي تطورت مع حياة الشعوب، والذي تصاحبه دائماً الموسيقى التقليدية.
قدمنا لك سيدتي عدة نماذج من بعض الرقصات التقليدية من حول العالم، ونتمنى مشاركتك معنا برقصة بلدك الشعبية، وهل تستطيعين تأديتها أم تستمتعين فقط بالمشاهدة؟

أضف تعليقا

X