المغربي عصام جعفري أفضل شيف عربي

طبق الشيف عصام
الشيف عصام خلال المنافسة في برنامج Top Chef
الشيف عصام
الشيف عصام مع الشيف خديجة عضوة لجنة تحكيم ماستر شيف المغرب
الشيف عصام جعفري
6 صور

توّج الشيف المغربي عصام جعفري، أفضل شيف في العالم العربي، في الموسم الأول من برنامج Top Chef، الذي اختتم موسمه الأول على شاشة MBC 1، في حفل أُقيم في إمارة دبي.
وقد التقته «سيدتي» وحدثنا عن تجربته في البرنامج، وعلاقته بفنون الطبخ، وحبه للمطبخ المغربي.

* كيف جاءت مشاركتك في برنامج Top Chef؟
- شاركت قبلها في عدة مسابقات دولية في المغرب وفرنسا، وإيطاليا، وكنت من المتابعين للنسخة الفرنسية لبرنامج Top Chef، وكنت أحلم بالمشاركة في برنامج تلفزيوني خاص بالطبخ، فقدمت طلبي للمشاركة، وتركت عملي وبلدي وتوجهت لخوض هذه المغامرة.

* ما الصعوبات التي واجهتها في البرنامج؟
- استقلت من عملي كشيف مسؤول في فندق في المغرب؛ لأنهم لم يسمحوا لي بالمشاركة في البرنامج، وعندما وصلت إلى إمارة دبي، كان لابد من إيجاد طريقة لإقناع لجنة تحكيم مكونة من 3 جنسيات مختلفة، كل واحد مهم يحمل موروثًا ثقافيًا مختلفًا، كما كنت متخوفًا من التعامل مع المشاركين الآخرين، وهناك التحديات والاختبارات التي تختلف وتزداد صعوبة كلما تقدمنا في البرنامج واقتربنا من النهائيات.

* هل اعتمدت في البرنامج على النكهات أو على تزيين الأطباق؟
- قبل بداية البرنامج حاولت اعتماد إستراتيجية خاصة بي، فأجريت بحثًا عن أعضاء لجنة التحكيم، عن أذواقهم، والتقنيات المفضلة لديهم، كي أجد طريقة لإقناعهم، كما حاولت أن أتعرف على طريقة عمل كل المنافسين في البرنامج، كي أتمكن من التفوق عليهم، وكنت خلال كل مراحل البرنامج أعتمد على تقنيات جديدة في الطبخ، كما أحرص على اللمسة المغربية في كل الأطباق التي أحضرها، واستطعت أن أنجح في مزج نكهات المالح والحلو، التي نتقنها في المغرب، وبالنسبة لتزيين الأطباق، استعملت تقنيات جديدة، وكل هذه الأشياء ساعدتني على الفوز باللقب.

* كيف تقيم تجربتك في برنامج Top Chef؟ وماذا أضافت لك؟
- كانت تجربة غنية استفدت منها على المستويين المهني والشخصي؛ إذ فتحت لي الباب كي أتعامل مع أناس من جنسيات مختلفة، وتعلمت كيف أوصل أفكاري بطريقة مقنعة، وكيف أتعامل مع التوتر.

* متى بدأت علاقتك بالمطبخ؟
- علاقتي بالطبخ بدأت وأنا في سن 11، فعندما كنت أعود من المدرسة كنت أساعد والدتي في المطبخ، وهي أول من لقنني مبادئه الأولية، كما كان لجدي علاقة بهذا الميدان، وفي سن 14 عملت خلال العطلة الصيفية في مطعم صغير، وبعد حصولي على شهادة البكالوريا، توجهت للدراسة بالمعهد العالي للفندقة بالدار البيضاء.

* ما هي نصيحتك للأمهات لتحضير أطباق تروق لأطفالهن؟
- نصيحتي لهن بأن يقدمن أطباقًا صحية، ويبتعدن عن الأكلات الجاهزة، ويضفن لمسة حب لكل طبق.

* هل تفكر في افتتاح مطعمك الخاص؟
- بالتأكيد أتمنى أن أفتتح مطعمًا خاصًا بي، واليوم أحاول العمل على قائمة طعام، بأسلوب جديد ومختلف؛ ليكون جزءًا من مخطط تطوير المطبخ المغربي في المستقبل بتقنيات عالمية.