سيدتي وطفلك /صحة وتغذية

الأطعمة المفيدة والضارة لمريضة الإنفلونزا في الحمل

الأطعمة المفيدة والضارة لمريض الإنفلونزا
الجزر: يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر الكاروتين
حساء الخضار والدجاج يعزِّز مناعة الجسم

هنالك كثير من النصائح القديمة المتوارثة من جداتنا قديماً حول ما يجب تجنبه وما يجب الإكثار منه خلال فترة الإصابة بالإنفلونزا.
«سيدتي نت» التقت باختصاصيَّة تغذية علاجيَّة، ومثقفة مرضى السكري غنى خرسان، وأطلعتنا على أهم الأطعمة التي يجب على مريض الإنفلونزا تجنبها، والأطعمة المفيدة.

• الأطعمة والمشروبات الموصى بتناولها في حال الإصابة:


ـ الخضار المسلوقة والدجاج: حساء الخضار والدجاج يعزِّز مناعة الجسم، ويساعد على التخفيف من أعراض الالتهاب والزكام، إضافة إلى أنَّه غني بالفيتامينات والمعادن التي تجعل الجسم بحال أفضل.
ـ الجزر: يحتوي هذا النبات البرتقالي على نسبة كبيرة من عنصر الكاروتين، وهو مضاد شديد الفاعليَّة للأكسدة، وكما يساعد على ضبط جهاز المناعة


ـ الشاي الأخضر الساخن: غني بمضادات الأكسدة المقاومة للأمراض.
ـ عسل النحل «الخام»: يحتوي على مضادات أكسدة، بالإضافة لمضادات البكتيريا، ونصح أحد الأبحاث بتناول نصف ملعقة صغيرة من العسل قبل النوم لعلاج التهاب الحلق والتهاب الجيوب الأنفيَّة.
ـ الزنجبيل: يحدُّ من الالتهابات المصاحبة لنزلات البرد، ويقوي المناعة.
ـ الموز: من الأطعمة الخفيفة، التي تحتوي على كربوهيدرات معقَّدة تمدُّ الجسم بالطاقة.

• الأطعمة التي يجب الحرص على تجنبها حتى لا تتضاعف الأعراض:


ـ منتجات الحليب والأجبان: الحليب ومنتجاته يزيد من إنتاج المخاط، وهو الأمر الذي لا يجب أن يكون موجوداً، خصوصاً مع نزلات البرد والإنفلونزا.
ـ الأطعمة السكريَّة (الحلويات بأنواعها المختلفة، والعصائر المعلبة الغنيَّة بالسكر)، هذه الأطعمة تحمل الجهاز الليمفاوي أعباء ثقيلة، فتمنعه من القيام بوظائفه على أكمل وجه فتضعف الاستجابة المناعيَّة وتزيد المدَّة، التي يستغرقها الجسم للتعافي.
ـ المقالي والوجبات السريعة: فالدهون الكثيرة تقلل من قدرة الجهاز المناعي على مواجهة الأمراض، وترهق الجسم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X