تطبيق Mindsnacks يستعين بألعاب شيقة لتعلم سبع لغات
تطبيق مونتيسوري لتعلم أربعة لغات
تطبيق dic- dic لتعلم اللغات من مستويات اللعب
التطبيق للأطفال محبي الألغاز ، وأداة للاسبانية من خلال الانجليزية
تطبيق Rosetta Stone لمرحل ماقبل المدرسة
تطبيق آنا لومبا يتيح بتعلم اللغة من خلال سماع القصص
من تطبيق مونتيسوري
تطبيق دولينجو الشهير
أصبحت اللغات من الضروريات للأطفال والكبار
تطبيق مانجو مورد هام وضخم للغات
12 صور

أصبحت اللغات في عصرنا اليوم من الضروريات، التي يتحتم علينا تعلمها للاطلاع على العلوم والثقافات المختلفة، وكما يقول المثل الشعبي «العلم في الصِغر كالنقش على الحجر»، وبحسب الدِّراسات فإنّه يجدر بالوالدين تعليم أطفالهما منذ السنة الثالثة من عمرهم بعض أسس ومبادئ اللغات المتداولة في العالم، وقد سهَّلت الأجهزة الذكيَّة من تلك المهمَّة بشكل كبير، وذلك من خلال توفير كثير من التطبيقات التي تساعد على إتقان لغة معيَّنة أو الجمع بين لغات عديدة، وهنا نذكر بعضاً منها.
1- تطبيق Douligo
هذا التطبيق مجاني في كلٍ من متجر «جوجل بلاي»، و«آيتونز»، حائز جائزة اختيار المحرر في مجلة Pc magazine ، وهو تطبيق شهير يساعد الأطفال على اكتشاف كثير من اللغات كالإنجليزيَّة والفرنسيَّة والإيطاليَّة، والإسبانيَّة، والتركيَّة، والروسيَّة وغيرها، من خلال التحفيز وكسب النقاط من الإجابات.


2- تطبيق Rosetta Stone Kids Lingo Letter Sounds
عبر هذا التطبيق الرسومي يتمكَّن الطفل في مرحلة ما قبل الذهاب إلى المدرسة من ممارسة اللغة الإنجليزيَّة، واللغة الإسبانيَّة، إذ يتعرَّف على نطق الحروف والكلمات، ومعرفة الاختلافات بينها،. يتوفر بشكل مجاني عبر متجر «جوجل بلاي» و«آيتونز».


3- تطبيق Learning by Mindsnacks
هذا التطبيق يستعين بتسعة ألعاب شيِّقة لتعلم المفردات وقواعد اللغات، وتقوية مهارات الاستماع لسبع لغات هي الإسبانيَّة، الفرنسيَّة، الإيطاليَّة، البرتغاليَّة، الألمانيَّة، الصينيَّة، اليابانيَّة، بالإضافة إلى احتوائه على اختبارات لمعرفة تقدُّم الطفل في اللغة. يتوفر التطبيق على متجر الـ«آيتونز» بشكل مجاني.


4- تطبيق Endless Spanish
للأطفال الذين يستمتعون بحلِّ الألغاز، هذا التطبيق يحتوي على ألغاز تفاعليَّة لتعلم اللغة الإسبانيَّة من خلال عرض الكلمات باللغة الإنجليزيَّة أولاً، وتقوم الألغاز بتشويق الطفل للتعرُّف على الكلمات الإسبانيَّة، ثمَّ تُظهر له كيفيَّة كتابتها إملائياً ونطقها من خلال رسوم متحركة. يتوفر التطبيق بشكل مجاني في متجري الـ«آيتونز»، وَ«جوجل بلاي».


5- تطبيق Montessori letter sounds
هذا التطبيق يساعد الطفل على تعلم أربع لغات هي الإنجليزيَّة، الإسبانيَّة، الفرنسيَّة، والإيطاليَّة، ويعمل ضمن أربع استراتيجيات، إذا كان الطفل في عمر الثالثة، فهو يقوم بلعب المسابقات الصوتيَّة فقط، وفي عمر الأربع سنوات يسمع نطق الحروف ويقوم بالتمييز بين أشكالها، وما يزيد عن عمر الرابعة يقوم الطفل بكتابة الحروف بنفسه من خلال الحروف المتحرِّكة التي يتيحها التطبيق، وتتوفر خاصيَّة التصحيح التلقائي في التطبيق، كما يحتوي التطبيق أيضاً على مفكرة تتيح للطفل الكتابة عليها. يتوفر التطبيق في متجر الـ«آيتونز» بقيمة 4،99 دولار. وقد حاز الميداليَّة الذهبيَّة لاختيار الآباء لعام 2012م.


6- تطبيقMango languages
هذا الموقع مورد مهم وضخم لكل الآباء والأمهات لتعليم أطفالهم الذين يبلغون السادسة من العمر، وتعليم أنفسهم في ذات الوقت على تعلم اللغات التي لم يتمكنوا من اتقانها بعد، حيث يحتوي هذا التطبيق على 60 من الدورات التعليميَّة للغات مختلفة بالإضافة إلى 17 دورة تعليميَّة لتعلم اللغة الإنجليزيَّة، وترتكز آليَّة التعليم في هذا التطبيق على المفردات ونطق الكلمات والقواعد الأساسيَّة لكل لغة. يتوفر التطبيق بشكل مجاني على كلٍ من متجري «جوجل بلاي»، و«آيتونز».


7- تطبيق Ana Lomba’s French for kids
هذا التطبيق يتيح للأطفال تعلم لغة ثانية بالإضافة إلى لغتهم الأم، وذلك من خلال الاستماع وقراءة القصص المفضلة بلغة أخرى. لذا فهو يأسر قلوب الأطفال في ذات الوقت الذي يزودهم بمخزون لغوي جيِّد. يوفِّر التطبيق تعلم اللغة الفرنسيَّة. وهنالك نسخ أخرى تتيح تعلم اللغتين الصينيَّة والإسبانيَّة يستطيع الطفل تحميلهما من الموقع الإلكتروني الخاص بالتطبيق. يتوفر التطبيق بشكل مجاني على متجر الـ«آيتونز».


8- تطبيقDic- Dic
يساعد هذا التطبيق الأطفال من خلال ثلاثة مستويات من اللعب على تعلم العديد من اللغات، كالإنجليزيَّة، والفرنسيَّة، والروسيَّة، والإسبانيَّة والتشيكيَّة. يتوفر التطبيق عبر متجر الـ«آيتونز» بتكلفة 299 دولاراً.