السعرات "المخبأة" في مشروبات القهوة

"سيدتي. نت" يكشف للقارئات كمّ السعرات الحرارية في مشروبات القهوة
من المفضّل التقنين في شرب القهوة المحلّاة، وفي حال الرغبة بهذا الصنف يُستحسن التقليل من النكهات المضافة والسكر والكريما إليه
إن منتجات الألبان الغنيّة بالدهون ترتبط في الواقع بخفوض خطر الإصابة بالسمنة
إن الأشربة المعدّة من القهوة، تحوي في ثلث كمّها على السكّر، وبما لا يقلّ عن ذلك المتوفّر في عبوة من الصودا
من المُفضّل تجنّب المنتجات قليلة الدسم والمبيضات الاصطناعية
في كوب من القهوة المنكهة سعرات حراريّة "مخبأة"، وقد تتجاوز هذه الأخيرة تلك المتوفّرة في الحلوى المشبعة بالدهون
لا بد من تجنّب إضافة الكريما المخفوقة إلى القهوة، ما يقلّل من محتواها السكري وحوالى110 من سعراتها الحراريّة
اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع
إن كوب من القهوة يحوي ما يزيد عن 500 سعرة حرارية في بعض المقاهي
إن ملعقة كبيرة من الكريما المخفوقة الثقيلة تحوي 52 سعرة حراريّة
"انفوغرافيك" تكشف السعرات المخبأة في أنواع مشروبات القهوة المختلفة
لا يحوي كوب عادي من القهوة أكثر من 5 سعرات حرارية، وهو يخلو من الدهون
12 صور

نتردّد إلى المقاهي دوريًّا، للاستراحة من الضغوط اليوميّة وملاقاة الصديقات وارتشاف القهوة المنكّهة اللذيذة. ولكن، في كوب من القهوة المنكهة سعرات حراريّة "مخبأة"، وقد تتجاوز هذه الأخيرة تلك المتوفّرة في الحلوى المشبعة بالدهون!

يحوي كوب من القهوة ما يزيد عن 500 سعرة حرارية في بعض المقاهي؛ عندما تمزج ثلاثة صنوف من الشراب (سايروب) على وجه الكوب، الذي يعدّ من الحليب كامل الدسم، ويزيّن بالكريما المخفوقة، فإنه سيتحوّل إلى "قنبلة" من السكّر والدهون! وفي هذا الإطار، تعدّد اختصاصية التغذية والصحّة العامّة لانا الزيلع* السعرات الحرارية، في ملعقة كبيرة من إضافات القهوة:
| الكريما المخفوقة الثقيلة = 52 سعرة حراريّة.
| السكّر = 49 سعرة حراريّة.
| الحليب منزوع الدسم = 5 سعرات حراريّة.


بالمقابل، لا يحوي كوب عادي من القهوة أو الشاي أكثر من 5 سعرات حرارية، وهو يخلو من الدهون. ولذا، تدعو الزيلع، من يتبعن "رجيم" غذائيًّا هادفًا إلى خسارة الوزن، إلى:
| طلب الشاي، أو الـ"إسبريسو"، مع تخفيف التحلية.
| التقنين في شرب القهوة المحلّاة أو المنكّهة، وفي حال الرغبة بهذا الصنف يُستحسن التقليل من النكهات المضافة والسكر والكريما إليه.
| اختيار القهوة من علامة تجاريّة تُعنى بالجودة، وتعدّ مشروباتها من البنّ الناتج عن الزراعة العضويّة. علمًا بأن حبوب البنّ تُرشّ عادةً بالمبيدات الحشريّة ومبيدات الأعشاب والسموم المختلفة!
| تجنّب إضافة السكر إلى القهوة، مع الإشارة إلى أن الأشربة المعدّة من القهوة، تحوي في ثلث كمّها على السكّر، وبما لا يقلّ عن ذلك المتوفّر في عبوة من الصودا (9 ملاعق صغيرة من السكّر).
| تجنّب إضافة الكريما المخفوقة إلى القهوة، ما يقلّل من محتواها السكري وحوالى 110 من سعراتها الحراريّة، اعتمادًا على حجم الحصّة المتناولة منها.
| إضافة القرفة إلى القهوة، فالقرفة تخفّض السّكر في الدم والـ"كوليسترول" والدهون الثلاثية.
| تجنّب المنتجات قليلة الدسم والمبيضات الاصطناعية. مثلًا: إن القشدة قليلة الدسم الاصطناعية التجاريّة غنيّة بعناصر غير طبيعيّة ومكوّنات ضارة. لذا، يُفضّل انتقاء القشدة كاملة الدسم، على أن يكون مصدرها الأبقار المغذّاة على العشب.
إشارة إلى أن منتجات الألبان الغنيّة بالدهون ترتبط في الواقع بخفوض خطر الإصابة بالسمنة.
| استخدام الـ"فلتر" الورقي لترشيح القهوة من بعض المركبات، عند إعدادها في المنزل. وفي هذا الصدد، هناك نوعين من الـ"دتربين" في القهوة غير المفلترة، وهما: الـ"كافيستول" والـ"كاهويل"، وهما يظهران عند غلي الماء مع مطحون القهوة، ويرفعان مستوى الـ"كوليسترول" الضار. ومع ذلك، فإن التخلص منها بسيط، وذلك باستخدام ورق الترشيح: الفلتر.

http://www.goutdevie.com/