أسرة ومجتمع /شباب وبنات

للفتيات.. 10 قواعد عليك اتباعها في إتيكيت الرسائل الإلكترونية

ربما يكون إرسال البريد الإلكتروني مهمة يومية تقومين بها، لكن هل فكرتِ مرة إن كنت تقومين بهذه المهمة بشكل صحيح أم لا؟ الرسائل الإلكترونية اليومية تعبر عن عاداتك وسلوكياتك وطريقة تعاملك مع الأشخاص، والمثير للدهشة أن هذه الرسائل لها إتيكيت خاص.

1. لابد أن تقومي بكتابة تحية وخاتمة في كل الرسائل الإلكترونية الخاصة بالعمل.
2. إذا طلبت شيئاً من شخص، لابد أن تضعي في مقدمة الرسالة "من فضلك" أو "رجاء"، وفي الختام كلمة "شكراً".
3. تأكدي من ردك على جميع الإيميلات التي تأتي لك في البريد الوارد حتى لو بكلمات بسيطة أو كلمة "شكراً"، فعدم طلبهم منك الرد، لا يعني أن لا تقومي بالرد.
4. حافظي على تنظيم الرسالة الإلكترونية بشكل بسيط، أي قومي بتقسيمها على هيئة فقرات حتى تسهل قراءتها دون أن يتشتت المرسل إليه.
5. إن أردت التركيز على نقاط ما في الإيميل، يمكنك كتابتها بخط عريض.
6. تجنبي التحدث بشكل عام في الرسائل البريدية، بل كوني مباشرة في طلبك، فلا حاجة إلى تبادل العديد من الرسائل لتوضيح ما تريدينه.
7. تأكدي من كتابة كلمة "السيد/ السيدة" قبل كتابة اسم من ترغبين بالإرسال إليه.
8. لا تقومي بإرسال أي رسالة من غير كتابة عنوان لها؛ لأن العنوان يحفظ الرسائل من الضياع، كما يدل على اهتمامك بالمادة المراد إرسالها وتركيزك على التفاصيل.
9. لا تضعي أي اسم مستعار "اسم الدلع" في البريد الإلكتروني لأي شخص تقومين بمراسلته.
10. في الرسائل التي تختص بمناسبة معينة، تأكدي من إضافة "أتمنى لك عطلة سعيدة" أو كلمات تليق بالمناسبة، فهذه الجملة البسيطة تعطي انطباعاً رائعاً.

 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X