أكثر أعلام دول العالم تشابهاً والسبب..

موناكو وإندونيسيا وبولندا وسنغافورة
الهند والنيجر والمجر و طاجكستان
إيطاليا والمكسيك وأيرلندا وكوت ديفوار
الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا وليبيريا
رومانيا وتشاد وأندورا وبلجيكا
النمسا ولاتفيا ولبنان
بنغلاديش واليابان ولاوس وبالاو وغرينلاند
هولندا ولوكسمبورج وكرواتيا وباراغواي
مصر والعراق واليمن والسودان وسوريا
روسيا وصربيا وسلوفينيا وسلوفاكيا
11 صور

ارتبط العلم بما يميز كل دولة عن غيرها، لذلك عكف الحكام والشعوب على ابتكار الأشكال البسيطة والألوان التي ترمز إلى الأفكار المعقدة، ولكن مع مئات من البلدان في العالم، فلابد أن يكون هناك بعض التشابه من باب الصدفة الغريبة بين أعلامها، جمعنا لك بعض أعلام دول العالم مع أسمائها وأسباب التشابه في الألوان، كما أن كل لون يضاف إلى هذا العلم يكسبه تفسيراً خاصاً له معنى عميق في قلوب أصحابه.


· مصر والعراق واليمن والسودان وسوريا: تتميز أعلام هذه الدول العربية بوجود العديد من الألوان المشتركة بينها، وهي: الأحمر، والأبيض، والأسود.
الأحمر: يدل على الإشراق والأمل والقوة.
الأبيض: يعبر عن النقاء والسلام.
الأسود: يعبر عن عصور الاستعمار.


· موناكو وإندونيسيا وبولندا وسنغافورة: علم بولندا عكس علمي إندونيسيا وموناكو، واللذين يتطابقان، وعلم سنغافورة كذلك، إلا أنه يحتوي على القمر والنجوم.

· إيطاليا والمكسيك وأيرلندا وكوت ديفوار: علما إيطاليا والمكسيك متشابهان تقريباً، لكن علم المكسيك يحتوي على الديكور في الوسط، وأيرلندا أيضاً ولكن ينتهي علمها مع البرتقالي بدلاً من الأحمر، وعلم كوت ديفوار عكس علم أيرلندا.

· الهند والنيجر والمجر و طاجكستان: علما الهند والنيجر يكونان على مقربة من نفس الألوان مع كائن مستدير في الوسط، وعلم المجر قريب لهما أيضاً، ولكن مع مركز عادي.

· رومانيا وتشاد وأندورا وبلجيكا: علما رومانيا وتشاد متشابهان، كما أن علم أندورا يشبههما، إلا أنه يحتوي على شعار في الوسط، وعلم بلجيكا قريب، لكن اللون الأسود جاء بدلاً من الأسود.

· هولندا ولوكسمبورج وكرواتيا وباراغواي: علما هولندا وباراغواي قريبان من بعضهما مع إضافة شعار لباراغواي، وكذلك العلم الكرواتي، فيما يختلف علم لوكسمبورج باللون الأزرق الفاتح، ويعد قريباً من العلم الهولندي.

· النمسا ولاتفيا ولبنان: علما النمسا ولاتفيا لونها الأحمر مع شريط أبيض أفقي في الوسط، وعلم لبنان مشابه لهما، لكن لديه شجرة الأرز في الوسط.

· بنغلاديش واليابان ولاوس وبالاو وغرينلاند: المميز في أعلام تلك البلدان أنها تختلف تماماً في الألوان، ولكن التشابه يتمثل في وجود نقطة كبيرة في وسط جميع تلك الأعلام.

· الولايات المتحدة الأمريكية وماليزيا وليبيريا: أعلام أمريكا وماليزيا وليبيريا هي نفسها تقريباً باستثناء المستطيل الأزرق في الأعلى، حيث يضم الأمريكي نجوماً بعدد الولايات، فيما يتضمن علم ماليزيا هلالاً ونجمة، أما علم ليبريا فيحتوي على نجمة واحدة كبيرة.

· روسيا وصربيا وسلوفينيا وسلوفاكيا: الأبيض والأحمر والأزرق ألوان تمثل العامل المشترك في جميع تلك الأعلام، فنجد علمي سلوفينيا وسلوفاكيا متطابقين باختلاف الشعار، بينما نجد علمي روسيا وصربيا متطابقين، ولكن بشكل معكوس.

ما هو معنى ألوان علم دولتك؟ شاركينا برأيك.