اكتشاف كائنات حية في بلورات منذ 60 ألف عام

أغلبية الجراثيم بقيت عالقة في البلورات لفترات تتراوح بين 10 آلاف و60 ألف سنة
و90% من هذه الأنواع لم يرصد لها أثر في السابق على الأرض
وجد العلماء حوالي 100 كائن مجهري
5 صور
اكتشف علماء من وكالة الفضاء الأميركية «ناسا» كائنات مجهرية حية كامنة في بلورات منذ 60 ألف سنة بكهوف في نايكا بولاية تشيواوا المكسيكية.
ووجد العلماء حوالي 100 كائن مجهري لأغلبية الجراثيم التي بقيت عالقة في البلورات لفترات تتراوح ما بين 10 آلاف و60 ألف سنة. و90% من هذه الأنواع لم يرصد لها أثر في السابق على الأرض.
وأوضح العلماء، أن هذه الجراثيم القديمة يبدو أنها تطورت لتصمد في وجه الزمن، وهي اقتاتت من الكبريت والمنغنيز وأكسيد النحاس.
وتقع هذه الكهوف التي كانت في السابق منجم رصاص وزنك لم يعد ينقب فيه فوق صهارة بركانية، والرطوبة شديدة جداً في داخلها مع متوسط حرارة يصل إلى 40 درجة مئوية، ما دفع العلماء إلى تلقيب الموقع بـ «الجحيم».
وبحسب العلماء فإن هذا الاكتشاف يبعث الأمل في إيجاد كائنات قادرة على الصمود في بيئات قصوى على كواكب أخرى، بحسب «العربية».
ويقول العلماء، إن هذا الاكتشاف لم ينشر بعد في مجلة علمية عريقة، لأنه لا بد من تثبيت نتائجه بعد، وهو يثير فرضية عودة كائنات فضائية خطرة إلى الأرض مستقبلاً من كوكب أو قمر آخر في منظومتنا الشمسية.
يشار إلى أن هذه الكائنات المجهرية التي تعيش في ظروف قصوى ليست أقدم الكائنات من هذا القبيل التي تم اكتشافها على الأرض، فقد نشرت مجموعات متعددة من العلماء قبل بضع سنوات دراسات عن جراثيم قد تعود إلى 500 ألف سنة لا تزال على قيد الحياة كانت عالقة وسط جليد وملح في بيئة مواتية أكثر للحياة.