كيف يؤثر الحب على كيمياء العقل والجسم؟

التخفيف من شدة الألم
الوخز الخفيف في أنحاء الجسم
المحافظة على صحة القلب
سخونة واحمرار الخدين
الشعور بالفرح والسعادة
6 صور

ربما لا يكون الحب دواءً أو عُقارًا طبيًا، ولكنه أحيانًا يكون كذلك؛ فالوقوع في الحب يغمر الدماغ بالمواد الكيماوية التي يمكن أن تُحرك مختلف أنواع المشاعر؛ ابتداءً من الفرح، وصولاً إلى القدرة على التركيز الشديد على الأشياء والتعلق بها، ولكن الوقوع في الحب ليس في الرأس فقط؛ لأن هذه الكيماويات يمكن أن تُحدث ردود أفعالٍ وتفاعلاتٍ في كل أعضاء الجسم، وهذا ما يمكن أن يساعد على شرح أسباب الشعور بالدوار وخفقان القلب عند رؤية العشاق لمن يحبون مثلاً.. ولكن هذا ليس كل ما في الأمر، كما جاء في دراسة نشرتها " جامعة تورنتو " الكندية مؤخراً بعد أن اختارت عينة من 700 رجلٍ وإمرأة في مختلف مراحل الحب ، كيف يؤثر الحب على الدماغ والجسم؟

1. الشعور بالفرح والسعادة:
المراحل الأولى و«الهجومية» من الحب، تجعل الإنسان سعيدًا، يكاد لا يلامس الأرض من فرط الفرح والبهجة، وقد أثبتت الدراسات العلمية وجود رابطٍ وثيقٍ بين الشعور القوي بالحب، وزيادة معدل إفراز هورمون «نوريبنيفرين» في الدماغ، الذي يعد السبب وراء إحساس العاشق بأن الآتي من الزمن يقدم وعودًا بأشياء جميلة، وهذه المادة الكيماوية، هي أيضًا وراء الشعور بالرفعة والعلو والسمو الذي يعيشه العشاق الجدد.

2. التخفيف من شدة الألم:
رؤية الحبيب قد تكون البلسم الذي يشفي الألم، وكأنها تغطيه بطبقة عازلة تمنعه من أن يلحقه أذى، وقد أثبتت دراسة علمية، أن إمساك مجسٍ ساخنٍ، يمكن ألا يكون مؤلمًا بشكلٍ ملحوظ، إذا ما تزامن مع رؤية الحبيب، والتي يكون مفعولها أكبر وأكثر تأثيرًا من طريقة إلهاء الشخص بأشياءَ أخرى تُنسيه الألم، وهنا لا بد من تذكر الشاعر العربي قيس بن الملوح، الذي أمسك بالجمر وهو يرى ابنة عمه ليلى، دون أن يشعر بحرارة النار المشتعلة بين يديه.

3. سخونة واحمرار الخدين:
إن الإفراز السريع لمادة الأدرنالين عند رؤية الحبيب، يمكن أن تتسبب في سخونة الخدين؛ لأن هذا الهورمون يساعد في تمدد الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الأوكسجين في الجسم، ولكنه يساعد أيضًا في احمرار الخدين.. وفضح العشاق الكتومين.

4. المحافظة على صحة القلب:
قلب العشاق المتزوجين بعد علاقة حب، يكون أفضل حالاً من قلوب العزاب ممن لم يقعوا في الحب، كما أنهم أقل عرضة للنوبات القلبية، بغض النظر عن أعمارهم، ولكن هنالك من يقول إن الحب ليس وحده هو السبب؛ لأن المتزوجين يكونون في العادة أقل تدخينًا للسجائر، وأكثر التزامًا بالعادات الصحية، وابتعادًا عن التهور في أسلوب الحياة.

5. الشعور بالوخز الخفيف في كل أنحاء الجسم:
مشاعر الحب القوية، عادة ما تغمر الجسم بهورموني «إدرينالين» و«نوريبنيفرين» اللذين يجعلان القلب يدق بوتيرةٍ أسرع، ويزيدان من النبضات، ويتسببان في تعرّق الكفين ودوار الرأس، وقد لجأت الدراسة إلى وضع وضعوا الرجال والنساء أمامهم صور من يُحبون مع صورٍ مكبرةٍ لجسم الإنسان، وطلبوا منهم أن ينظروا لصورة الحبيب ثم يلونوا مناطق الجسم التي يشعرون بأنها تأثرت برؤية الصورة، وقد لون أغلبهم منطقة الصدر والمعدة والرأس.

مصدر الصور Business Insider