ماجدة الرومي من مقر الأمم المتحدة: ضعوا قوانين تحمي المرأة نفسياً وجسدياً من كل عنف‎

تقلا شمعون (مقدمة الحفل)
ماجدة الرومي خلال مشاركتها في احتفال "الأسكوا" عن المرأة
تقلا شمعون (مقدمة الحفل)
الزميلة ديما صادق
ماجدة الرومي خلال مشاركتها في احتفال "الأسكوا" عن المرأة
أميمة خليل
ماجدة الرومي خلال القاء كلمتها في احتفال "الأسكوا" عن المرأة
تقلا شمعون (مقدمة الحفل)
ماجدة الرومي خلال مشاركتها في احتفال "الأسكوا" عن المرأة
الوزير جان أوغاسبيان
رائدة طه
الفنانة أميمة خليل
ماجدة الرومي خلال مشاركتها في احتفال "الأسكوا" عن المرأة
ماجدة الرومي خلال مشاركتها في احتفال "الأسكوا" عن المرأة
15 صور

أطلقت الفنانة ماجدة الرومي اليوم صرخة من مقر الأمم المتّحدة في بيروت "الإسكوا"، لمناسبة يوم المرأة العالمي، طالبت فيها بجرأة بتغيير الظروف الحياتيّة الصعبة المستحيلة، التي تعانيها ملايين السيّدات العربيّات على امتداد الأرض العربية كلّها.
وقالت خلال الاحتفال الذي أقامه مقر "الإسكوا" قبل ظهر اليوم، تحت عنوان "تمكين المرأة هو تمكين الأمم على الجرأة للتغيير" وبحضور وزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان: "أعتِقوا المرأة وأطفالها وعائلتها من بؤر الفقر والجهل والأميّة، تكونوا بذلك تخططون لقيام دول أقلّ إجراماً وحروبا"، وتنزعون فتيل القنابل الموقوتة من بيوت وقلوب مقهورة ومنكسرة، وتحولونها إلى سنابل بركة ومواسم خير.
ودعت الرومي إلى تثقيف المرأة وتشريع أبواب المدارس والجامعات لها، لأنّ ذلك يؤدي الى نشوء مجتمعات أكثر تمدّناً وإيجابية وانفتاحاً ومعرفة، وأكثر تحيزاً للحياة والحق والخير والجمال. كما دعت إلى وضع قوانين تحمي المرأة نفسيّاً وجسديّاً من كل عنف وذلّ.
وقبل أن تُنهي الرومي كلمتها رفعت صوتها مجدداً وقالت: "أريد أن ألفت النظر إلى مأساة ملايين السيدات المكبّلات بالضيق، على امتداد الأرض العربيّة، ولأقول معهُنّ: "أيُجنى من الشوك عنب، ومن العوسج تين؟
قدّمت الحفل الممثلة اللبنانية تقلا شمعون،التي وجهت رسالة للمرأة في عيدها عبر "سيدتي نت" قالت فيها :" يجب أن ننتزع حقوقنا بحق، وخصوصاً النساء اللواتي تكون الأضواء مسلّطة عليهِنّ، فهنّ عليهِنّ مسؤولية نقل صورة المرأة باحترام وبطريقة جميلة".
ولوقف العنف ضد المرأة قالت: "هذا مظهر من مظاهر التخلّف، وعلينا أن نعمل على تثقيف المرأة وتعليمها، ونجعلها تطالب بحقوقها من خلال بيتها، ونساعدها للتعبير عن ذاتها، ليكون لها كامل الجرأة أن تتكلم في ما تتعرّض له من انتهاكات".
ورفضت شمعون أن تقدّم في تمثيلها دور المرأة المعنّفة، مشيرة إلى أنها تفضّل التركيز على إبراز دور المرأة المناضلة.
كما كانت كلمة للدكتورة ريما خلف وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، كشفت فيها عن أنّ "القبول بالظلم يغري الظالم بالمزيد، وأنّ من يقبل بالسيّىء خوفاً من الأسوأ، يُبتلى بالسيّىء ثم بالأسوأ فالأسوأ".
وتابعت: "في الدول المنكوبة بالنزاعات، كسوريا والعراق وليبيا واليمن، تعاني المرأة الظلمَ الذي يضرب مجتمعاتها من قتل وتدمير وتشريد واتّجار بالبشر، وتتحمّل فوق ذلك ظالماً تفرضه عليها تلك المجتمعات، تسلبها مقوّمات الحياة. وختمت بالقول: "المرأة لا يسعها أن تستريح في يأس يسلّم أولادها للهلاك".

تابعوا أيضاً:

أخبار المشاهير على مواقع التواصل الإجتماعي عبر صفحة مشاهير أونلاين

ولمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"