الفيصل يوجه بتشكيل لجنة لمنع صرف الأدوية النفسية دون وصفات طبية

صرف الأدوية النفسية دون وصفات طبية
توجيه الأمير خالد الفيصل بتشكيل لجنة لمنع صرف الأدوية النفسية دون وصفات طبية
الأمير خالد الفيصل أثناء القاء الكلمة في الحملة
الحملة التوعوية لسشوء استخدام الأدوية الطبية
الأمير خالد الفيصل
5 صور

وجّه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، بتشكيل لجنة من جميع القطاعات ذات العلاقة، لدراسة المقترحات وسنّ خطوات عملية لمنع صرف الأدوية النفسية والعصبية والمهدئات دون وصفات طبية، التي يتم استخدامها لغير أغراض التداوي.
وشدد الأمير الفيصل على ضرورة إيجاد خطوات عملية لمحاربة ظاهرة انتشار استخدام الأدوية الوصفية لغير أغراض العلاج، على أن تتم دراسة المقترحات الواردة لوكالة الإمارة للشؤون الأمنية، وتحويلها لحلول وخطوات يتم تنفيذها على أرض الواقع لمحاربة هذا الداء.
وجاء ذلك أثناء إطلاق الأمير خالد الفيصل الحملة التوعوية لسوء استخدام الأدوية الوصفية تحت عنوان «لا تجعل من التداوي تعاطياً»، بمقر الإمارة، التي تنظمها وكالة الإمارة للشؤون الأمنية، والتي تستمر لسبعة أسابيع.
ووفقاً لـ«الرياض»، تهدف الحملة إلى تثقيف شرائح المجتمع، خصوصاً فئة الشباب بمخاطر سوء استخدام الدواء دون وصفة ولغير أغراض التداوي، خاصةً المهدئات النفسية، إضافة إلى رفع الوعي لدى جهات صرف الأدوية مثل الصيدليات، والمستشفيات بأهمية التأكد من أحقية المريض للأدوية المهدئة، والمسكنات العصبية والنفسية، حيث من المقرر أن تركز الحملة على فئة الشباب وجهات صرف الأدوية.
تجدر الإشارة إلى أن مختلف وسائل الإعلام ستُشارك في تنفيذ الحملة، وإيصال أهدافها للشريحة المستهدفة، وذلك من خلال فيديوهات توعوية تعرض على التلفزيون، وشبكات التواصل الاجتماعي، وشاشات الملاعب، بالإضافة إلى الأنشطة التفاعلية، والمطبوعات والنشرات، مع الاستعانة بالقطاعات كافة، لتعزيز وتوعية الفئات المستهدفة، فضلاً عن تنفيذ جولات ميدانية على الصيدليات التي تقدم تلك الأدوية بدون وصفات.