"حماية المستهلك" تحدد الطرق الآمنة للتسوق الإلكتروني

المواقع الآمنة تبدأ عناوينها بـ "https"
التسوق من المواقع المعتمدة والموثَّقة من جهات رسمية
الطرق الآمنة للتسوق الإلكتروني
4 صور

كشفت جمعية حماية المستهلك السعودية أمس عن إرشادات مهمة للتسوق الإلكتروني الآمن، وذلك تزامناً مع فعاليات "أسبوع المستهلك الخليجي 2017م". وأشارت الجمعية، عبر دليل التسوق الإلكتروني الآمن، إلى أنه ينبغي التسوق من المواقع المعتمدة والموثَّقة من جهات رسمية لارتفاع مستوى الأمان فيها مثل "خدمة معروف" التابعة لوزارة التجارة والاستثمار التي تهدف إلى توثيق المتاجر الإلكترونية.
وأكدت "حماية المستهلك"، أن المواقع الآمنة تبدأ عناوينها بـ "https"، بدلاً من "http"، وتعرض رمز قفلٍ، أو مفتاح إلى جانب عنوان الصفحة باللون الأخضر، وشددت على ضرورة التأكد من السمعة الجيدة للموقع الإلكتروني، وتوفيره معلومات كافية عن مواصفات المنتج، مع التأكد من التزام الموقع بسياسة حماية البيانات الشخصية والمالية، والتعرف على آليه الشحن والتكلفة التقريبية، وما إذا كان الشحن مباشرة إلى عنوان المشتري في السعودية، أم يحتاج إلى عنوان بريدي آخر.
ودعت الجمعية إلى تجنب التعامل مع المواقع التي تُرسل رسائل تطفلية على البريد الإلكتروني، ونصحت في مرحلة ما قبل الشراء بضرورة تثبيت، أو تحديث برامج الحماية من التجسس والفيروسات على الجهاز، والتأكد من تحديد مواصفات المنتج المطلوبة، والاطلاع على معلومات كافية عنه، وقراءة آراء المستخدمين حوله، والاطلاع على سياسة الاسترجاع، وما يترتب عليها من تكاليف إضافية. بحسب "واس".
وشددت الجمعية على ضرورة التأكد في مرحلة الشراء والدفع من الحصول على تاريخ وصول المنتج، وكذلك التأكد من نوعية وحجم وكمية المنتج، كما أوصت بتجنب الدفع نقداً، أو عبر حوالات بريدية، ويفضل استخدام بطاقات الائتمان، أو أنظمة الدفع المعتمدة.
وأوصت الجمعية بضرورة الاحتفاظ بكل المستندات المرتبطة بإتمام عملية الشراء، مثل رسائل البريد الإلكتروني، ومواصفات المنتج، وإيصالات الدفع.