إلى أيهما تميلين.. الفيتامينات أم الغذاء الطبيعي؟

البعض يقول لا داع لأخذ مستحضرات الفيتامينات والمعادن، طالما أن الحامل تأخذ حاجتها الكافية منها خلال الغذاء الطبيعي، وآخرون يرون ضرورة تناول مستحضرات الفيتامينات إضافة لذلك طوال فترة الحمل؛ نظرا لأن الغذاء الجيد الشكل والمنظر- خضراوات وفاكهة- ليس من الضروري أن يكون محتفظا بقيمته الغذائية كاملة.

الاختبار يضع بعضا من المعلومات على كل حامل التعرف عليها، للمزج بين الاثنين معا، هيا اختبري قدر معلوماتك واحصلي على درجتك.

1- الأفضل لكل حامل- خلال الشهور الأولى- تناول مستحضرات حمض الفوليك بجرعة تعادل 400 ميكروجرام، وفيتامين«د» بجرعة يومية تعادل 10 مايكرو جرام.
أعلم    - لا أعلم.

2- ضعف الشهية، غزارة الحيض- قبل الحمل- متاعب نفسية، قيء وإسهال متكرر، الإقبال على أنواع من الغذاء وترك أخرى.. حالات تستلزم تناول مستحضرات الفيتامينات والمعادن.
أعلم   - لا أعلم.

3- مستحضرات الفيتامينات والمعادن لا تمد الجسم بالبروتينات أو الطاقة أو الكربوهيدرات.. لذا يستلزم إضافة الغذاء الصحي المتوازن.
أعلم   - لا أعلم.

4- الفيتامينات تُمتص بدرجة أفضل مع الغذاء الطبيعي، عكس مستحضرات الفيتامينات وخاصة«أ و د»فهما يُخزنان بالجسم.
أعلم   - لا أعلم.

5- تناول بعض أنواع الفيتامينات بكثرة خاصة المعادن، يعوق امتصاص أنواع أخرى من الفيتامينات «الزنك -مثلا- يعوق امتصاص الجسم للكالسيوم».
أعلم  - لا أعلم.

6- أهم أنواع الفيتامينات الضرورية للحامل، هي التي تحتوي على فيتامين«ب» بأنواعه المختلفة.. مع الالتزام بتناول الجرعة اليومية المحددة.
أعلم   - لا أعلم.

7- تجنبي الأنواع المحتوية على جرعات مرتفعة من الحديد؛ لأن زيادته تسبب أضرارا جانبية.. وحالات من الإمساك.
أعلم  - لا أعلم.

8- يُفضل المستحضرات التي تؤخذ عن طريق المضغ؛ حيثُ ثبت أنها أكثر امتصاصا للجسم عن التي تؤخذ عن طريق البلع.
أعلم   - لا أعلم

النتائج
صحة وعافية

إذا ضمت إجابتكِ أكثر من -4 أعلم..

فأنتِ حامل واعية، وعلى دراية جيدة بغذاء الحامل الصحي المطلوب، والذي يؤهلها لقضاء أشهر الحمل في صحة وأمان دون أضرار..أو منغصات مرضية، إضافة للجنين الذي يستمد غذاءه وصحته من طعامك المتوازن، والذي لابد أن يجمع- كما اتفق العلماء- على الغذاء الطبيعي وبعض من مستحضرات الفيتامينات والمعادن، بشرط الالتزام بإرشادات الطبيب المباشر لحالتك، والجرعات المحددة..«ثقافتك الغذائية 85%».

خطوات المعرفة
وإن ضمت إجابتك-5 لا أعلم..

فأنت تحتاجين لتطبيق حرفي لما يمليه عليك طبيبك.. من التزام بجرعات محددة من مستحضرات الفيتامينات، يُكملها الغذاء الطبيعي المتوازن، وتأكدي أن أيا منهما لا يكفي وحده لضمان صحة الحامل، وهذا لا يمنع من اتخاذ خطوات نحو المعرفة لصالحك كأم ولصحة الجنين بداخلك، دون الاعتماد على ما تقوله الأمهات أو الحوامل المجربات من قبل.

فكل حامل حالة خاصة بما تحمل من درجة شهية، ودرجة تقبل لطعام دون الآخر، إلى جانب عوارض الحمل النفسية والجسدية والعصبية المختلفة..«ثقافتك الغذائية55%».

الاختبار مستمد من كتاب«الغذاء المثالي للحامل» للدكتور«أيمن الحسيني».