6 قواعد لاختيار الـ"ريجيم" المناسب

"سيدتي. نت" يسلّط الضوء على الأمور الواجب مراعاتها، قبل البدء باتباع الـ"رجيم" لخسارة الوزن
يعرّض الـرجيم" الغذائي، الذي يشجع على تناول نوع محدّد من الغذاء (حمية حساء الملفوف، مثلًا)، متتبعه إلى خطر نقص المغذيات من جسمه
من المعروف أنّه يصعب الالتزام بالـ"رجيم" الصارم، على المدى البعيد
من الضروري الاحتفاظ بمدوّنة لتسجيل كمّ الأطعمة والمشروبات المستهلكة يوميًّا عليها
اختصاصيّة التغذية لانا الزيلع
من الضروري وضع أهداف واقعيّة، عند التفكير في خسارة الوزن
لخسارة الوزن، يُنصح باستبدال المشروبات الصحيّة بتلك المحلّاة
8 صور

مع كثرة الحميات الرائجة المنتشرة على شبكات الإنترنت، يصعب التمييز بين الناجعة والضارّة منها. لذا، تُعدّد اختصاصية التغذية لقارئات "سيدتي. نت"، في ما يأتي، الأمور الواجب مراعاتها قبل البدء باتباع الـ"رجيم" مخسّس:

1. السعرات الحراريّة

بهدف خسارة نصف كيلوغرام من الدهون خلال الأسبوع، لا بدّ من التخفيف من كمّ السعرات الحرارية المكتسب يوميًّا، وذلك عبر تناول مجموعة من الوجبات الصغيرة أو تجنّب الوجبات الخفيفة عند عدم الشعور بالجوع. واستبدال المشروبات الصحيّة بتلك المحلاة، بالإضافة إلى الاحتفاظ بمدوّنة يُسجل عليها كمّ الأطعمة والمشروبات المستهلكة.

2. "رجيم" متوازن
يصعب التقيّد بالـ"رجيم" الصارم وغير المتوازن القائم على حرمان متتبعه من الطعام. كما أن أي نظام غذائي يشجّع على تناول نوع محدّد من الغذاء (مثل: حمية حساء الملفوف) يعرّض الشخص لخطر النقص في المغذيات التي يحتاج إليها الجسم.

3. حمية مستدامة
يُنصح بوضع خطّة غذائيّة تتناسب مع نمط الحياة المتبع بهدف الالتزام بها والمواظبة على اتباعها. علمًا بأنّه يصعب الابتزام بالـ"رجيم" الصارم، على المدى البعيد.

4. حمية موثوقة علميًّا
البحث في خلفيّة ومؤهلات الشخص الذي وضع الحمية قد يعطي بعض المؤشّرات حول نفعها. لكن، في بعض الأحيان، لا يكون الجواب بهذه البساطة ويتطلّب الأمر المزيد من البحث حول الموضوع.

5. أهداف واقعيّة
على الأرجح، فإن الحميات التي تعد بخسارة كبيرة للوزن لن توفّر النتائج السريعة المرجوّة. بشكل عام، إن خسارة حوالى كيلوغرام أو كيلوغرامين من الوزن في الأسبوع آمنة، حسب الاختصاصيّة. ومن الهام أيضًا وضع وزن مناسب كهدف.

6. حمية آمنة
إن نجاح أي من الأصدقاء أو فرد من العائلة في اتباع حمية ما، لا يعني بالضرورة أنها مناسبة لآخر. ومن المستحسن دائمًا استشارة الطبيب، قبل الشروع في اتباع حمية لفقدان الوزن، خصوصًا من قبل أولئك الذين يعانون من ظروف صحيّة، بما في ذلك اضطرابات الأكل.

http://www.goutdevie.com/