سيدتي وطفلك /مولودك

كيف تعتنين بالعضو التناسلي لمولودك ومولودتك؟

لا تحاولي سحب الجلد الأمامي الذي يغطي أعلى العضو الذكري
حاولي عدم فرك مؤخرة طفلك
تحتار الأُم في كيفيَّة العناية بالأعضاء التناسليَّة لطفلها
يتطلب تنظيف هذه المنطقة عناية فائقة

بعد الولادة تحتار الأُم في كيفيَّة العناية بالأعضاء التناسليَّة لمولودها، التي تعدُّ جزءاً حساساً جداً في جسمه، سواء كان ذكراً أو أنثى، وتتساءل عن الكيفيَّة المناسبة طبياً لذلك.
«سيدتي نت» التقت بالاستشاريَّة في طب الأسرة، الدكتورة شريفة عبد الله الزهراني، لتقدِّم لك أهم النصائح والطرق الصحيَّة والطبيَّة للعناية بالعضو التناسلي لللمولود.
• هل هناك فارق بين العناية بالعضو التناسلي لمولودي الذكر أو لمولودتي الأنثى؟
لا يوجد اختلاف كبير في النصائح العامَّة، لكن ربما هناك بعض النقاط التي عليك الانتباه لها.

• كيف أعتني بمولودي؟
ـ يتطلب تنظيف هذه المنطقة عناية فائقة، خاصة غسل منطقة الحفاض بالماء فقط.
ـ يمكنك إضافة كميَّة قليلة من منظف سائل خفيف خاص بالأطفال إلى الماء الذي تستخدمينه لتنظيفه، فهذه المنظفات الخفيفة المصممة خصيصاً للرضع ستساعد على حماية العازل الطبيعي لبشرة طفلك.
ـ عند حمامه يمكنك استخدام الماء العادي فقط أو إضافة كميَّة قليلة من منظف خفيف للأطفال، حركيه في الماء واستخدمي قطعة من قماش الفانيلا أو الإسفنج لتنظيف طفلك برفق.
ـ حاولي عدم فرك مؤخرته، أو فرك جلده عند تجفيفه بالمنشفة. سيمنع ذلك تعرُّض الطبقة السطحيَّة الرقيقة من بشرته للتلف. ومن الأفضل دائماً تجفيف طفلك برفق. سينظف رأس عضو طفلك الذكري تلقائياً إلى حدٍّ ما.
ـ يمكنك استخدام مناديل الأطفال المبللة الخالية من العطور والخاصة بالبشرة الحسَّاسة. وقد وجدت دراسة لنوع واحد من المناديل المبللة الخالية من العطور أنَّها فعَّالة مثل الماء لغسل بشرة المولود الجديد.
ـ لا تحاولي سحب الجلد الأمامي الذي يغطي أعلى العضو الذكري ويسمى القلفة لتنظيفه؛ لأنَّك لن تستطيعي إرجاعه مرَّة أخرى. قد تؤدي محاولة إرجاع القلفة بالقوة إلى الإصابة بالتمزُّق ما قد يؤذي طفلك ويترك أثر جرح أو ندب.
ـ قد تبدو الخصيتان منتفختين لدى طفلك الجديد خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادته. حاولي ألا تقلقي من ذلك. يعتبر هذا النوع من التورم أو الانتفاخ شائعاً لدى الأطفال حديثي الولادة وهو غير مؤذٍ. ويدل فقط على تجمع السائل في كيس الصفن، وهو الكيس الخارجي من الجلد الذي يحتوي على خصيتي طفلك. وسيزول هذا التورم عاده في غضون بضعة أشهر. إذا بقيت خصيتا طفلك متورمتين بعد ذلك، فتحدَّثي إلى طبيبتك.

• كيف أعتني بمولودتي؟
ـ استعملي قطعة قطن مبللة في الشهر الأول، كما في طفلك ويمكنك بعدها حملها للحوض.
ـ في كل الأحوال نظفي المنطقة من الأمام إلى الخلف حتى لا تتسببي في التهاب مهبل المولودة وفتحة مجرى البول؛ لأنَّك بذلك تمنعين انتقال البكتيريا من فتحة الشرج إلى المهبل أو فتحة البول.

• تلاحظ الأُم بعد الولادة انتفاخ أعضاء الصغير أو الصغيرة ما السبب؟
ـ بالنسبة للذكر قد يكون الصفن منتفخاً أو يعاني من احمرار وقد يحدث إفراز أصفر اللون. أما الأنثى فقد يكون المهبل منتفخًا وأحمر اللون وترين إفرازاً أبيض أو به قطرات دم.
ـ كل هذا طبيعي بسبب هورمونات الأُم ومن المفترض زواله التام في نهاية الشهر الأول أو منتصف الشهر الثاني على الأكثر. تابعي مع الطبيب منذ البداية للتأكد من طبيعة هذه الأعراض.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X